free page hit counter
صحة

علماء يكتشفون سر خداع فيروس كورونا جهاز المناعة البشري

علماء يكتشفون سر خداع فيروس كورونا جهاز المناعة البشري

تمكن علماء أمريكيون من اكتشاف الإنزيم، الذي يستغله فيروس كورونا المستجد، حتى يتسلل إلى جسم الإنسان ويصيبه بمرض “كوفيد 19”.
ويحتاج الفيروس إلى الاحتيال على الجهاز المناعي لدى الإنسان حتى يتمكن من الوصول إلى الخلايا، ويشرح الباحثون أن الموظف مثلاً يحتاج إلى الإدلاء ببطاقة، أو رمز تعريفي حتى يدخل مقر العمل، وهذه المراحل المعقدة شبيهة بما يجتازه الفيروس من عقبات قبل الوصول إلى الخلايا.
وحدد العلماء بنية إنزيم يعرف في الوسط العلمي بـ”nsp16″، ويجري استخدامه عادة من قبل فيروس كورونا المستجد لأجل خداع الجهاز المناعي والوصول إلى الخلايا المضيفة، وحين يتمكن الفيروس من إحداث هذا الاختراق، عن طريق إنزيم التمويه، يصبح قادرًا على التكاثر في الجسم.
ويساعد فهم الطريقة التي يعمل بها الإنزيم، على تطوير علاج ضد مرض “كوفيد 19″، وربما يلجأ الباحثون في المستقبل، إلى تقنيات تفرض قيودًا على الإنزيم في جسم الإنسان، وهذه الخطوة ستعرقل وصول الفيروس إلى الخلايا.
ويُستخدم هذا الإنزيم عادة لأجل إدخال تعديل على “الحمض النووي الريبوزي”، أو ما يعرف اختصارًا بـ”RNA cap”؛ وهو عبارة عن توقيع يبعث إشارات إلى الخلايا بشأن البروتينات التي يتعين إنتاجها، لأنها الأصح والأنسب.
وأوضح الباحث يوغيش غوبتا، وهو الأكاديمي المشرف على الدراسة، في مجلة “نيتشر كويمينيكايشنز”، أن هذه العملية التفاعلية تشهدُ خداعًا وتمويهًا.
وقال غوبتا إنه بسبب هذا التعديل، صار إرسال الفيروس في الحمض النووي الريبوزي، بمثابة جزء من الشيفرة الخاصة بالخلية، أي لا يجري التعامل معه بمثابة عنصر دخيل.
وبفضل الدراسة التي أشرف عليها يوغيش، تم اكتشاف بنية ثلاثية الأبعاد للإنزيم المسؤول عن مرض “كوفيد 19″، وكيف يستغل هذا الأمر لأجل التكاثر.
ويؤكد الباحث روبرت هروماس، أن التصدي لهذا الإنزيم، من شأنه أن يساعد على التصدي لفيروس كورونا المستجد، ووصف هروماس هذا الاكتشاف الطبي بالتقدم البارز في فهم فيروس كورونا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى