free page hit counter
أخبار عالمية

عاجل | الاتحاد الأوروبى يتخذ قرارا قاسيا و تاريخا في ضد #تركيا

عاجل | ااتحاد الأوروبى يقرر وقف المساعدات المالية لـتركيا.
.
جمد الاتحاد الأوروبي المساعدات المالية المقدمة للحكومة التركية، بعد فشلها في
تحقيق تقدم في الملفات المطلوبة ضمن مفاوضات حصولها على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي.
وأوضح مفوض سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي يوهانس هان أن الاتحاد الأوروبي قرر تجميد المساعدات المالية المقدمة للحكومة التركية بعد عدم تحقيق أي تقدم في الملفات الحقوقية المطلوبة ضمن مفاوضات حصول تركيا على عضوية كاملة بالاتحاد الأوروبي، مشيرًا في تصريحاته مع وكالة الأنباء الألمانية “DPA” إلى أن هذه المساعدات ترتبط بمعايير وشروطٍ حازمة يتم مراقبتها.
ولفت هان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدَّم مساعدات مالية لتركيا بقيمة 167 مليونا و300 ألف يورو حتى الآن، من أصل مساعدات كانت مقررة بنحو 4 مليارات و450 مليون يورو في الفترة بين عامي 2016-2020.
وأضاف: “إنها مساعدات تقدم للدولة المرشحة للانضمام، إلا أنه يتم تجميدها فور تعليق مفاوضات الانضمام والعضوية” ، مع الأسف تركيا لا تحرز تقدمًا باتجاه الاتحاد الأوروبي
وتطرق هان إلى الأحداث الأخيرة التي تشهدها تركيا، قائلًا: “مع الأسف، تركيا لا تحرز أي تقدم باتجاه الاتحاد الأوروبي. وإنما تبتعد عن أوروبا”.
وأشار إلى أنه بالرغم من النتائج السلبية لتقدم تركيا في مفاوضاتها إلا أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أصدروا قرارًا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، باستمرار الحوار مع أنقرة، مؤكدًا أن غلق قنوات الحوار مع تركيا خطأ كبير.
ووصف هان النقاشات الخاصة بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بأنها “مصطنعة”، موضحًا أن المفاوضات توقفت بشكلٍ فعلي نتيجة عدم فتح أي ملفات جديدة.
وعلَّق المفوض الأوروبي على التوترات المتصاعدة بين تركيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي بسبب مشاركة بعض الوزراء الأتراك في فعاليات سياسية خاصة بالاستفتاء في تركيا على أراضٍ أوروبية، قائلًا: “إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستصدر قرارًا بشأن ماهية الفعاليات التي يمكن للأحزاب السياسية الأجنبية المشاركة فيها داخل دول الاتحاد”.
كما وجَّه انتقادًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب وصفه ألمانيا وهولندا بالنازية والفاشية، قائلًا: “لا يمكن قبول وصف تركيا لبعض الدول الأوروبية بالنازية”.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى