free page hit counter
اخبار دولية

رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق: الجيش الإسرائيلي يعاني! !

رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق: الجيش الإسرائيلي يعاني! !
.
.
.
-نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية صباح اليوم الأحد عن رئيس الأركان الإسرائيلي السابق اللواء احتياط يائير جولان، أن الجيش الإسرائيلي يعاني من الإحباط اثر الهزيمة التي تعرض لها بعد عدوان غزة 2014.
وكشفت الصحيفة العبرية عن رسالة أرسلها جولان الى القادة السياسيين آن ذاك قال فيها “سلاح الجو الإسرائيلي ألقى 1200 صاروخ وقنبلة دقيقة على أهداف فارغة بقطاع غزة، بعد أن أصابهم الإحباط بسبب عدم انتهاء الحرب بسرعة”.
وأضافت أحرونوت أن اللواء الاسرائيلي، عبر في رسالته ايضاً عن “تخوف قيادة الجيش الإسرائيلي من توسيع المعركة البرية في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة عام 2014، وذلك بسبب الخوف من وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي”. وتابعت الصحيفة أن “هذا التخوف وصل بسرعة إلى الجنود، وأن الأمر يضر بثقة الجنود بالقادة العسكريين في الجيش، وبقدرتهم على الانتصار”.
وكشف رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق للصحيفة أن “مشكلة قيادة الجيش تعتبر بمثابة مشكلة وعي، فالجيش لا يعول كثيرا على سلاح المشاة ورسالته خلال الحرب كانت بأن سلاح الجو فقط يمكن له حسم الحرب، لكن هذا الواقع يحمل في طياته كارثة، وتقليل دور سلاح المشاة يضعف من الروح المعنوية للضباط الصغار”.
وحمل جولان المسؤولية للقيادة السياسية في الكيان الإسرائيلي حيث لم تأخذ بعين الاعتبار انتقادات ضباط كبار من هيئة أركان الجيش الإسرائيلي لمدى جهوزية الجيش للحرب آنذاك.
يذكر أن الجيش الإسرائيلي قد شن في 8 يوليو 2014 عدواناً على غزة أطلق عليه اسم عملية “الجرف الصامد” بهدف القضاء على حركات المقاومة الفلسطينية وإخضاع الشعب الفلسطيني في غزة الا أنه فشل فشلاً تاماً وتكبد خسائر كبيرة بفعل ضربات المجاهدين.
image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى