free page hit counter
اخبار محليةسياسة

تفاصيل صرف المنح لفائدة المتضرّرين من تداعيات إجراءات الحجر الصحي – تي آن ميديا

تستعد وزارتا الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار والشؤون الاجتماعية لإصدار مجموعة من النصوص والأوامر الحكومية المتعلقة بتفاصيل صرف المنح لفائدة عدد هام من المستفيدين للتخفيف من آثار تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتأتي مشاريع الأوامر الحكومية المزمع إصدارها بالرائد الرسمي للجمهورية تطبيقا للإجراءات التي أعلنها رئيس الحكومة هشام المشيشي يوم 12 ماي 2021 ليلة عيد الفطر، إثر إقرار الحجر الصحي الشامل من 6 إلى 16 ماي 2021.

وأعلن رئيس الحكومة حينها عن أربعة إجراءات تتمثل في تخصيص 5 آلاف قرض بقيمة 5 آلاف دينار دون فائدة وبشروط سداد ميسرة جدّا مع فترة إمهال بسنة لفائدة أصحاب المشاريع الصغرى المتضررة من إجراءات الحجر الصحي، وخاصة التي يرتبط نشاطها بصفة مباشرة بفترة العيد.
ويهم الإجراء الثاني تمكين الأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا من مساعدات مالية مباشرة على أن يقع تحديد هذه الأنشطة من قبل وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الاقتصاد والمالية.

وتعلق الإجراء الثالث بتأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجر بعنوان الثلاثية الثانية وإعادة جدولتها على إمتداد الثلاثية الثالثة والرابعة لسنة 2021، أما القرار الرابع فيتمثل في تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة التقديرية إلى موفى 2021 دون خطايا.

ونصّت مشاريع الأوامر الحكومية على إسناد المنح الإستثنائية الإضافية والمحددة بـ200 دينار بعنوان شهر ماي 2021 لفائدة إجراء بعض الأصناف من المؤسسات المتضررة من التداعيات المنجرة عن تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل توقيا من إنتشار فيروس كورونا.

كما ضبطت مشاريع الأوامر المشتركة لوزيري الشؤون الاجتماعية والمالية أنشطة أصناف العاملين لحسابهم الخاص المتضررين من التداعيات المنجرة عن تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل توقيا من إنتشار فيروس كورونا.

وتتمثل هذه الأنشطة في المطاعم غير المصنفة وبيع الملابس الجاهزة والمقاهي والمشارب وبيع الأحذية والمنتصبين بالأسواق البلدية حسب قائمة يتم ضبطها من طرف مصالح وزارة الشؤون المحلية والبيئة، بالإضافة إلى محلات الحلاقة والتجميل وبيع الملابس المستعملة والحمامات والأدواش العمومية وبيع هدايا ولعب الأطفال، إلى جانب فضاءات الترفيه للأطفال ومحلات التصوير الشمسي وقاعات الأفراح.

وتهدف هذه الأوامر، وفق وثيقة شرح الأسباب، إلى تنقيح الأمر الحكومي عدد 184 لسنة 2020 المتعلق بضبط صيغ وشروط وإجراءات الانتفاع بالمنح الإستثنائية والظرفية المحدثة لمرافقة بعض الأصناف من العاملين لحسابهم الخاص المتضررين من التداعيات المنجرة عن تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل توقيا من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وتم التنصيص ضمن مشروع الأمر الحكومي على ضبط الأنشطة الأكثر تضررا بمقتضى قرار من وزير الشؤون الاجتماعية وتسند المنح الاستثنائية والظرفية بعنوان فترات تضبط بقرار مشترك من الوزيرين المكلفين بالشؤون الاجتماعية والمالية.

كما تضمن مشروع الأمر الحكومي التخفيف من شروط الانتفاع والاستثناءات خلافا لمقتضيات الفصلين 2 و5 من الأمر الحكومي عدد 184 لسنة 2020.
وتم للغرض الإقتصار على 3 شروط تتعلق أولا بالإنخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وثانيا التسجيل لدى مصالح الجباية بالنظام التقديري أو النظام الحقيقي وبالنسبة إلى غير الخاضعين لواجب التصريح بالوجود (الباتيندة) لدى مصالح الجباية، إثبات تعاطي النشاط بمقتضى بطاقة مهنية نافذة في تاريخ الفترة المعنية بهذا الإجراء وثالثا النشاط ضمن القطاعات المتضررة التي تضبط بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية

ونص مشروع الأمر الحكومي المعروض على تغيير المنصة الالكترونية ودمجها في المنصة المعدة لأجراء المؤسسات (helpentreprise.social.tn) حتى يتمكن أصناف العاملين لحسابهم الخاص من إدراج أجرائهم للإنتفاع بالمنح الاستثنائية والظرفية.

ومكّن أيضا العاملين لحسابهم الخاص الذين لم تقبل مطالبهم، من تقديم طلب إعادة النظر عبر المنصة الالكترونية المشار إليها، وذلك في أجل أقصاه 10 أيام من تاريخ دعوتهم لذلك.

وات


المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى