free page hit counter
تونسسياسة

“الغارديان” البريطانية تكشف اسباب وصول السبسي الى قصر قرطاج

سلطت صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء على الانتخابات الرئاسية التونسية و كتبت في هذا الصدد مقالا بعنوان “انتخابات الرئاسة في تونس الخطوة النهائية على طريق الديمقراطية الكاملة”.

وتقول بايرن إنه بالأمس صوت التونسيون في انتخابات الرئاسة التي تكمل التحول الديمقراطي الكامل في البلاد بعد نحو اربع سنوات من الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس المستبد زين العابدين بن علي.

وتضيف الصحيفة أنه مع وضع دستور تقدمي واجراء الانتخابات البرلمانية في اكتوبر الماضي، ينظر الى تونس بوصفها مثالا للتحول الديمقراطي في المنطقة التي ما زالت تعاني من تبعات ثورات الربيع العربي.وتقول إن تونس تجنبت الانقسامات المريرة التي شهدتها مصر وليبيا بعد انتفاضتيهما.

وتقول الصحيفة إن الباجي قائد السبسي الفائز في السباق الانتخابي شغل منصب رئيس البرلمان في عهد بن علي ويصور نفسه على انه الخليفة السياسي للحبيب بورقيبة. وترى الصحيفة إن هذه الصورة راقت للكثير من التونسيين، خاصة في شمال البلاد.

وتقول كاتبة المقال إنها التقت في اللجنة الانتخابية في مدرسة حي الزياتية الابتدائية في منطقة جبل الاحمر في تونس العاصمة بالناخبة سوسن التي قالت لها “كنت ابحث عن سياسي لديه خبرة بالفعل في إدارة امور البلاد”.

وقالت سوسن إنها في الانتخابات الاولى بعد الاطاحة ببن علي اعطت صوتها لحزب النهضة، قائلة إنها ما كانت لتتمكن من ارتداء الحجاب الذي لم تكن لتتمكن من ارتدائه في عهد بن علي، ولكن الإسلاميين خذلوها وإنها اعطت صوتها للسبسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقالت ناخبة اخرى تدعى كوثر شيلي “اعطيت صوتي للاستقرار وللحرب ضد الارهاب” واضافت “احد المرشحين لديه خبرة والثاني لا”، مشيرة لقائد السبسي ومنصف المرزوقي.

السبسي يطلب من المرزوقي وبن جعفر المغادرة قبل الرئاسية
السبسي يطلب من المرزوقي وبن جعفر المغادرة قبل الرئاسية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى