free page hit counter
أخبار

الطالبة التونسية هاجر بركوس تقاضي ”ماكدونالدز” بسبب الحجاب والإدارة تقلب المعطيات

الصفحة الرئيسية  قضايا و حوادث


قضايا و حوادث

فرنسا: الطالبة التونسية هاجر بركوس تقاضي ”ماكدونالدز” بسبب الحجاب والإدارة تقلب المعطيات

نشر في  27 نوفمبر 2020  (10:14)

قررت إدارة ”ماكدونالدز” في مدينة نيس الفرنسية، إنهاء عقد عمل طالبة تونسية هاجر بركوس؛ بسبب سوء السلوك المتعمد وذلك بسبب ارتدائها الحجاب.

وأصبحت  قصة ”هاجر” واحدة من بين قصص كثيرة لنساء محجبات في فرنسا تعانين من مشاكل وصعوبات في العمل والدراسة وغيرها.

وكانت الطالبة التونسية هاجر بركوس قد نجحت في صائفة 2018، في مقابلة عمل بشكل جزئي في مطعم ماكدونالدز في مدينة نيس الفرنسية لتقديم الوجبات للزبائن. وأخبرها مدير المطعم أنه لا يوجد أي مشكلة في ارتداء الحجاب أثناء العمل، واقترح ارتداء قبعة تغطي الرأس، وهي ملحق من لباس الشركة الرسمي.

وتقدمت في شهر أكتوبر من سنة 2018، بطلب إجراء تدريب احترافي لإدارة المطعم، وهي مرحلة أساسية لنيل دبلوم الماجستير في التسويق والمحاسبة، ونجحت في ذلك. وبموجب هذا العقد، ستصبح هاجر مديرة تشغيلية ومسؤولة عن التنظيم الإداري لكن ذلك لم يحصل.

و استمرت الطالبة بتقديم الوجبات للزبائن، ولم تحترم إدارة ماكدونالدز بنود العقد. وعندما بدأت في السؤال عن هذا الأمر، بدأت المديرة الجديدة للمطعم آنذاك في التعليق على غطاء رأسها وقميصها.

وتقول هاجر بركوس في تصريح لـ ”الجزيرة نت”، “بدأت التعليقات على مظهري والضغوطات النفسية بشكل يومي، وأجبرتني المديرة على الاختيار بين الالتزام بلباس العمل الرسمي، الذي أرتديه من الأساس، أو تنظيف المراحيض! الأمر الذي رفضته بشكل قاطع. وبعد فترة وجيزة، توصلت بقرار الفصل”.

والتجأت هاجر إلى القضاء الفرنسي، ويقول محاميها الفرنسي جيزجيز للجزيرة نت “اعتمدت إدارة ماكدونالدز على قرار الفصل؛ لأن اللباس الذي ترتديه موكلتي لا يتطابق مع معايير النظافة والسلامة. وهذا أمر غير صحيح؛ لأن عملها في الإدارة، وليس في المطعم”، مضيفا “لم تفِ ماكدونالدز بوعودها بالمهام التي كان عليها القيام بها في إطار تدريبها الإداري، وعرضوا عليها مهام مهينة لا علاقة لها بالعقد الموقع. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت هاجر للتنمر في مكان عملها، ومن الواضح أنه عندما يصل الموضوع إلى المحجبات في فرنسا، يصبح تطبيق الحريات والقوانين نظرية فقط، لكني متأكد من أننا سنفوز في النهاية”.

وشددت هاجر بركوس على أنها مستمرة في الدفاع عن قضيتها رغم كل شيء، وأنها لن تجعل ما حصل معها يؤثر على مسارها الدراسي أو العملي بأي شكل من الأشكال.

وفي المقابل، قالت إدارة ماكدونالدز بمدينة نيس، ”نؤكد التزامنا باحترام الجميع، وخاصة احترام المعتقدات ومحاربة جميع أشكال التمييز. وارتبط سبب فصل هذه الموظفة السابقة بالانتهاكات المتكررة لبروتوكولات سلامة الغذاء في مطعمنا، والتي تظل إحدى أولوياتنا الرئيسية، مع احترام صارم لقانون العمل”.

 









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى