free page hit counter
تونسوطنية

البنك المركزي: 14 ألف مليون دينار ديون معدمة.. 7 ألاف مليون دينار مشطبة.. 120 مليون دولار هرّبت للخارج !( فيديو)

كشف الخبير الاقتصادي والإطار السابق بالبنك المركزي الدكتور ياسين بن اسماعيل أن البنك المركزي خلال فترة الرئيبس الأسبق زين العابدين بن علي شهد انحرافات خطيرة من الفساد المالي سواء بإيعاز من النظام أو المسؤولين الكبار في هذا البنك.
وأوضح بن اسماعيل، في حوار لـ”السفير” أمس الخميس 1 مارس 2018، أن 14 ألف مليون دينار أعطيت كقروض دون ضمانات، أي ما يعادل ميزانية الدولة سنة 2007 أو سنة 2008 ، و كان على البنك المركزي أن يصنفها ديون من “”صنف 5″ أي ديون معدمة عالية المخاطر ، في حين أنها صنفت ” صنف 0″ مخاطر. كما أن 7 مليون دينار أخرى ديون مشطبة بقرار من بن علي والطرابلسية ومعاونيه في البنك.
وأكد الخبير أن مهندس هذه العملية برمتها هو المحافظ الأسبق للبنك المركزي توفيق بكار والنائب الحالي لمحافظ البنك المركزي محمد الرقيق( كان يشغل خطة المدير العام للرقابة المصرفية حينها) بتواطئ الخبراء المحاسبين حيث كانوا يزورون عملية تصنيف الديون من ” الخطيرة جدا” إلى ” صفر خطورة”.
وقال بن اسماعيل إن فترة محافظ البنك المركزي الأسبق “توفيق بكّار” في عهد بن علي تميّزت بشهادات زور وانحرافات خطيرة لنائب المحافظ الحالي محمد الرقيق، الذي كان من صنع بكار، مشيرا إلى أن المستوى العلمي للرقيق متواضع جدا ولكن تمت ترقيته حينها حتى يكون مطيع لسياسة بن علي في نهب الشعب.
وشدد على أن القطاع المصرفي خرج مثقلا بعد الثورة، نظرا لتبخر أكثر من 21 مليون دينار خلال عهد بن علي إلى حدود سنة 2010، 14 مليون دينار منها ديون معدمة و 7 مليون دينار ديون مشطبة، هذا دون تهريب الأموال بالعملة الأجنبية بسبب الاخلالات الرهيبة الموجودة في مجلة الصرف وفي المؤسسات غير المقيمة.
وكشف المتحدث أن حجم الفساد في القطاع المصرفي في عهد بن علي يقدر بأكثر من 45 الف مليون دينار دون احتساب الأموال المهربة بالعملة الأجنبية التي تفوق 120 ألف مليون دولار، على حد قوله.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى