free page hit counter
غير مصنف

البرلمان الأوروبي يُصنّف روسيا دولة ” راعيّة للإرهاب..”



صنّف البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، روسيا دولة راعيّة للإرهاب، وقال إنّ الهجمات العسكريّة التي تشنّها موسكو على أهداف مدنيّة مثل البنيّة التحتيّة للطاقة ومستشفيات ومدارس وملاجئ في أوكرانيا تنتهك القانون الدولي.

وأيّد نواب البرلمان الأوروبي قرارا يصف روسيا بأنّها دولة راعيّة للإرهاب.

والخطوة رمزية إلى حدّ كبير إذ ليس لدى الاتّحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك. وفي الوقت ذاته، فرض التكتّل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وردت موسكو بغضب على قرار البرلمان الأوروبي.

وكتبت ماريا زاخاروفا، المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسيّة، على تطبيق تيليجرام، قائلة “أقترح تصنيف البرلمان الأوروبي راعيا للحماقة”.

وحثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة ودولا أخرى على إعلان روسيا دولة راعيّة للإرهاب متهما قواتها باستهداف المدنيين، وهو ما تنفيه موسكو.

ورفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حتّى الآن إدراج روسيا في تلك القائمة على الرغم من صدور قرارات من مجلسي الكونجرس تحثه على ذلك.

وتشمل قائمة وزارة الخارجية الأمريكيّة حاليا للدول الراعية للإرهاب أربع دول هي كوبا وكوريا الشمالية وإيران وسوريا مما يعني حظر الصادرات الدفاعيّة وفرض قيود ماليّة.

ومن بين دول الاتّحاد الأوروبي، أقرّت برلمانات أربع دول حتّى الآن تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب وفقا لخدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية، وتلك الدول هي ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا.

المصدر: رويترز


المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى