free page hit counter
تونسوطنية

ياسين العياري يدعو رئيس الجمهورية إلى تفعيل الفصل 99 من الدستور. .

ياسين العياري يدعو رئيس الجمهورية ياسين العياري يدعو رئيس الجمهورية إلى تفعيل الفصل 99 من الدستور.
.ه أمام خيارين؛ إما تعويض الوزراء بآخرين يعرضهم لنيل ثقة البرلمان أو تكليف وزراء بالنيابة.

وأضاف العياري، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتاعي فايسبوك، ”لا أدري أي الحالتين أرحم للفخفاخ”، داعيا ”الرئيس (رئيس الجمهورية) لإطلاق رصاصة الرحمة السياسية ويمشي الفخفاخ يتلهى بأفارياته، حتى ينظر القضاء في أمره في محاكمة عادلة تتوفر له فيها كل وسائل الدفاع”.

ودعا العياري، رئيس الجمهورية قيس سعيّد، إلى تفعيل الفصل 99 من الدستور في حالة رفض الفخفاخ الإستقالة طوعا، معتبرا أن ”رئيس الحكومة متشبث بمنصبه ”لأسباب ذاتية وأن خروجه يعني فقدانه لأموال طائلة و ربما لحريته”، وفق قوله.

وتابع قائلا: ”لم يسقط أحد هذه الحكومة، أسقطها جشع وكبر وتبوريب الفخفاخ…أراد الجمع بين السلطة و البيزنس، فخسر السلطة و البيزنس”.

.
الفصل 99 من الدستور

وينص الفصل 99 من الدستور التونسي، على أنه ”لرئيس الجمهورية أن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، وعندئذ يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما طبقا للفقرات الأولى والخامسة والسادسة من الفصل 89.

و”عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما”.

”وفي حالة تجديد المجلس الثقة في الحكومة، في المرّتين، يعتبر رئيس الجمهورية مستقيلا”.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock