free page hit counter
تونسوطنية

وزير الطاقة يتهم اتحاد الشغل بعرقلة مشاريع الطاقات المتجددة

وزير الطاقة يتهم اتحاد الشغل بعرقلة مشاريع الطاقات المتجددة

أكد وزير الطاقة منجي مرزوق أن الطاقة المتجددة هي اولوية وطنية، وضرورة حيوية لأمننا الطاقي، ومطلب شعبي، ولها جدوى اقتصادية وبيئية واجتماعية.

وأضاف، في تدوينة على صفحته الرسمية على فايسبوك، تقلدت الطاقات المتجددة مكانة رفيعة في سياسات واولويات جل الدول في العالم لأمنها الطاقي، للمحافظة على المناخ والبيئة، ولجدواها الاقتصادية، مشيرا أن اكثر من 143 دولة وضعت سياسات، واكثر من 166 دولة حددت أهدافا.

كما أكد أن الطاقات المتجددة الحديثة تمثل 11% من الطلب على الطاقة، 27% من انتاج الكهرباء، 10% من استهلاك الطاقة في التبريد والتدفئة، 3% من استهلاك الطاقة في النقل، مشيرا أنه في 2019، اضاف العالم اكثر من 200 GW قدرة كهربائية متجددة (كل القدرة الكهربائية للطاقات المائية والريحية والشمسية حوالي 2600GW مقابل تقريبا 4150GW احفوري) (الانتاج الكهرباء العالمي 26730TWh في 2018).

وقال مرزوق: الى 2025، المخطط التونسي للطاقات المتحدة يهدف الى الوصول الى قدرة كهربائية من الشمس والريح تقارب 2GW منها 1,36GW محطات كبيرة 0,21 GW انتاج ذاتي

المحطات الكبيرة 1,36 GW عن طريق منتجين مستقلين او مشاريع انتاج للستاغ (0,38GW)

الى غاية 2019، 109 دولة في العالم اعتمدت طلب العروض التنافسية لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.

كما أضاف: اليوم جامعة الكهرباء تعارض ربط أول انجاز في 10MW محطة تطاوين للطاقة الشمسية (ايتاب+ايني) التي تمثل تقريبا %0,1 من انتاج الستاغ، مع العلم انه وقع تدشين منذ اسابيع قليلة محطة النفيضة ب 1MW وهي تندرج في نفس القانون ونفس النظام مع محطة تطاوين، وتجدر الاشارة ان قبل الثورة وقع تركيز ما يقارب 20% من نظام المنتج المستقل لانتاج الكهرباء من الغاز!! لماذا اذا يقع تعطيل الطاقات المتجددة ؟

وأضاف: جامعة الكهرباء عوضا ان تكون في صف الطاقات النظيفة، والأمن الطاقي وما لذللك من فوائد على منظومة الكهرباء من تحديث وتشغيل، ولتونس من منافع طاقية واجتماعية واقتصادية وبيئية، تعمل على عرقلة اول الانجازات تجاوزا للقانون وانطلاقا من فهم ضيق وغير صحيح لمصلحة قطاع الكهرباء وافضل السياسات القطاعية ودور الطاقات المتجددة في تطويره وتوسيع خدماته ودوره في المنظومة الطاقية عموما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى