free page hit counter
أخبار عالمية

“دير شبيغيل” عن “ابن سلمان”: “الأمير المقامر” .. شخص معدوم الخبرة يقود بلاده للإضطراب

“دير شبيغيل” عن “ابن سلمان”: “الأمير المقامر” .. شخص معدوم الخبرة يقود بلاده للإضطراب

“مجتهد” يكشف تفاصيل جديدة وخطيرة عن حملة اعتقالات الأمراء والوزراء

تحت عنوان “الأمير المقامر” كتب “كريستيان بوهه” بصحيفة “دير شبيغيل” الليبرالية واسعة الانتشار في المانيا “اليوم أمير وغدا ملك.. يبدو أن ولي العهد محمد بن سلمان يضع هذا الشعار نصب عينيه، خلال محاولته بكل الوسائل الإجهاز على معارضيه المحتملين، وتوسيع سلطات حصل عليها وتعتبر هائلة بالفعل”.

وأضاف الكاتب “لا يريد ابن سلمان فقط القضاء على منافسيه الحقيقيين أو المفترضين، ولكن أيضا عدم التشكيك بأجندته الداخلية والخارجية، لكن عندما يضع بلاده بمواجهة وشيكة مع إيران فإن تداعيات الزلزال السعودي تتجاوز المنطقة العربية وتدق جرس الإنذار للعالم”.

واعتبر أن اتهام الرياض لطهران بالعدوان العسكري المباشر عليها بعد قصف مليشيات الحوثي للعاصمة السعودية بصاروخ -وتحذير الرئيس الإيراني حسن روحاني للسعوديين من الاستهانة بقوة بلاده- يخرج عن كونه مجرد تهديدات متبادلة إلى بداية صراع جديد قابل للخروج عن السيطرة بالشرق الأوسط المشحون.

ورأى الكاتب أن “الوريث المتوقع للعرش السعودي البالغ من العمر 32 عاما -والذي يقود بلاده لحالة من الاضطراب- بدا في تعامله مع التطورات اللبنانية كشخص معدوم الخبرة بالتعامل مع الأزمات الحساسة، وظهر كمقامر يرفع سقف رهانه بلا تدبر لأعلى المستويات، ثم ينتهي به الأمر للخروج خاسرا وخالي الوفاض”.

وأشار كريستيان بوهه إلى أن انزعاج السعودية -التي تعتبر نفسها حامية للسنة من سعي إيران بأساليب عدوانية لفرض طابع شيعي على المنطقة- يحتاج من الرياض التفكير بوسائل فعالة لمواجهة هذا الواقع.بحسب الجزيرة

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى