free page hit counter
أخبار

مهندسون وأطباء ينجحون في تصنيع محطة متنقلة لتوفير الأوكسجين بصفاقس

الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية


أخبار وطنية

مهندسون وأطباء ينجحون في تصنيع محطة متنقلة لتوفير الأوكسجين بصفاقس

نشر في  11 نوفمبر 2020  (10:55)

نجح عدد من المهندسين بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس والأساتذة بكلية الطب بصفاقس في انجاز وحدة متطورة لتوفير الأكسجين ذات الضغط العالي والاحراز على جائزة دولية بالنظر الى قيمة هذا المشروع خلال الوضع الوبائي الحالي.
وكشف الأستاذ بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس الياس بوحامد ان المشروع يتمثل في محطة متنقلة لتوفير الاوكسجين لفائدة الأفراد في وضعيات استعجالية على غرار الكوراث البيئية كالحرائق والتدخلات الطبية الميدانية والملاعب الرياضية والتي تتطلب توفر الاكسجين لعدد من المصابين في مكان الحادث مشيرا الى ان جميع التجارب حول النموذج الاولي كانت ناجحة وأثبتت نجاعته وفاعليته الطبية والاقتصادية.

كما أبرز بوحامد انه يمكن استغلال المشروع خلال الازمة الوبائية الحالية والتي تستوجب توفير أسرة أوكسجين في كامل ولايات الجمهورية وبصفة استعجالية خاصة مع تطور عدد الإصابات وخطورتها في بعض الأحيان موضحا ان المحطة المتنقلة يمكنها التحكم في نسبة ضخ كمية الاكسجين حسب كل مريض أو مصاب وبمعايير دقيقة وطبية.

وكان والي صفاقس أنيس الوسلاتي قد شدد على ضرورة اعداد ملف متكامل لهذا المشروع في ظرف لا يتجاوزالـ10 أيام قصد المرور الى مرحلة المصادقات اللازمة والتصنيع حتى يتم استغلال هذا المنتوج التونسي في أقرب الآجال.

وانطلق فريق العمل في اعداد ملف تقني وفني حول المشروع الطبي ليتم تقديمه الى عدد من المصنعين بعد مصادقة هياكل الدولة على دعمه ماديا خاصة وان المشروع تتراوح تكلفته بين 200 و300 ألف دينار.
الديوان

 









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى