free page hit counter
أخبار

ماذا قال أوباما عن تونس وبن علي في كتابه “أرض الميعاد” ؟

الصفحة الرئيسية  متفرّقات


متفرّقات

ماذا قال أوباما عن تونس وبن علي في كتابه “أرض الميعاد” ؟

نشر في  19 نوفمبر 2020  (08:28)


أثار كتاب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك اوباما، الذي اختار له عنوان ” أرض الميعاد”، حالة من الترقب ليس فقط في الولايات المتحدة وانما في 22 دولة أخرى، حيث نفذت الطبعة الأولى التي كانت تضم 3 ملايين نسخة
وبحسب ما نقله موقع “ليدرز” فان أوباما استعرض في كتابه مذكراته خلال ممارسته الحكم في البيت الأبيض، مؤكدا أن الهدف من هذا الكتاب هو اعطاء نظرة ثاقبة على الأحداث والأشخاص التي شكلته خلال السنوات الأولى من رئاسته للولايات المتحدة.

ففي 848 صفحة من هذا المجلد الأول من الكتاب الذي يغطي الفترة من 2008 إلى 2012 ، يستعرض الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة بالتفصيل الأحداث الرئيسية التي حدثت ، والقرارات الرئيسية المتخذة واللحظات الاستثنائية ، والسعادة والقلق ، التردد والتصميم اللذين كان له.

وتحدث أوباما في الكتاب عن تونس حيث قال:”… في نفس الوقت أقدم بائع غلال على الإنتحار حرقا وكان ذلك إحتجاجا على الحكومة (… ) الوجع الذي أحس به بائع الغلال أشعل ثورة في كل ربوع البلاد أدت إلى هروب الرئيس مع عائلته الى السعودية .. ثم انتقلت الثورة إلى عدة بلدان عربية أخرى.”

ويتابع اوباما قائلا “بعد التحركات القوية للتونسيين الذين نجحوا في الإطاحة بدكتاتور ، بدا أن السكان في جميع أنحاء البلاد الغليان ، يحملهم الأمل في تغيير حقيقي. كان الوضع معقدًا ، والنتيجة غير مؤكدة. أخيرًا ، قررنا إضافة جملة بسيطة ومباشرة إلى خطابي: “الليلة ، أريد أن أقولها بوضوح: تقف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الشعب التونسي وتدعم تطلعات جميع الشعوب إلى الديمقراطية”.

وعن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قال أوباما:”عندما طرحت إمكانية وصول الاحتجاجات التي بدأت في تونس إلى بلاده ، أجاب مبارك ببساطة أن “مصر ليست تونس”.

“ليدرز”









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى