free page hit counter
سياسة

عرض حكومة المشيشي على منح الثقة.. الآجال والإجراءات

عرض حكومة المشيشي على منح الثقة.. الآجال والإجراءات

شارفت مهلة الشهر المحددة بالدستور لإعلان المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي عن فريقه الحكومي على الانتهاء، (تاريخ التكليف 25 جويلية)، قبل عرضها على مجلس نواب الشعب لتحديد جلسة التصويت على  الثقة.

وينص النظام الداخلي للبرلمان في فصله 45 على أن مكتب المجلس يجتمع في غضون يومين وبدعوة من رئيسه، بعد تلقيه الملف المتضمن لطلب عقد جلسة عامة للتصويت على منح الثقة للحكومة،  لتحديد موعد الجلسة في أجل أسبوع من اجتماعه.

كما يضبط النظام الداخلي التصويت على الثقة، بتصويت وحيد على كامل أعضاء الحكومة والمهمة المسندة لكل عضو، بأغلبية مطلقة ولا تقل عن 109 صوت.

وفي جلسة منح الثقة يوزع على أعضاء المجلس قبل افتتاحها، ملفا يتضمن مختصرا لبرنامج عمل الحكومة وتعريفا موجزا بأعضائها.

ويتولى رئيس البرلمان التقديم الموجز لموضوع الجلسة، ثم تحال الكلمة لرئيس الحكومة المكلف الذي يتولى تقديم عرض موجز لبرنامج عمل حكومته ولأعضاء حكومته المقترحة.

وتحال الكلمة بعد ذلك لأعضاء المجلس في حدود الوقت المخصص للنقاش العام، وتحال الكلمة للمشيشي للتفاعل مع تدخلات أعضاء البرلمان، ثم ترفع الجلسة لستأنف في نفس اليوم للتصويت على الثقة.

وفي حالة منح الحكومة الجديدة الثقة، يؤدي رئيسها  وأعضاؤها أمام رئيس الجمهورية اليمين التالية: “أقسم بالله العظيم أن أعمل بإخلاص لخير تونس وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى