free page hit counter
إقتصادتونس

في قرار مفاجىء: القضاء يسمح لمحمد فريخة بتعليق ديونه لدى المؤسسات العمومية

فوجئ المسؤولون بالشركة الوطنية لتوزيع البترول  عجيل  بصدور قرار قضائي صادر عن محكمة صفاقس بتاريخ 29 سبتمبر 2015 يقضي بتعليق جميع اجراءات التقاضي والتنفيذ فيما يخص ديون المؤسسات العمومية لدى شركة سيفاكس للطيران التي يملكها النائب محمد فريخة

وكانت شركة عجيل استصدرت أمرا قضائيا بالدفع بتاريخ 17 فيفري 2015  يجبر  شركة سيافكس على دفع  ديونا متخلدة بذمتها بلغت قيمتها الجملية 18.936 مليون دينار وقد اعلم السيد فريخة بهذا القرار يوم 19 فيفري 2015 وقد تسجيل اعرافه بهذا الدين

ولكن في الاثناء التجأ هذا الأخير الى قانون المؤسسات التي تمر بصعوبات اقتصادية ليصدر قرارا قضائي بتعليق كل ديونه المتخلدة لدى المؤسسات العمومية على غرار البنك الوطني الفلاحي وديوان الطيران المدني ومركز تدريب الطيارين التابع للخطوط التونسية.

وكان وزير المالية سليم شاكر استبعد ان يصدر اي قرار يمكن السيد فريخة من التفصي من ديونه خاصة وانها ديونا تعود الى المجموعة الوطنية.

ولكن حسب مصادر مطلعة فان شركة عجيل على سبيل المثال تلقت عدة اخطارات من عدد من المسؤولين في الدولة تدعوها الى عدم اقلاق راحة النائب محمد فريخة

ويوم 17 نوفمبر الماضي أصدرت الغرفة 11  بمحكمة التجارة في باريس  حكما يقضي بتصفية فرع شركة سيفاكس بفرنسا للتوقف عن الخلاص  وجاء في حيثيات القرار ان طلب التصفية القضائية جاء بطلب من صاحب المؤسسة السيد محمد فريخة.

كما جاء في القرار ان فرع سيفاكس ومقره باريس يشغل 8 أشخاص وان حجم معاملاته لسنة 2015 بلغ 41.659.000 يورو وان حجم المتخلدات لديه بلغ 54.302.000 يورو.

ومن اجل ذلك طالب ممثل الشركة لدى السلطات القضائية الفرنسية  بتصفية الشركة  متراجعا عن مطلبه الذي تقدم به يوم 21 أوت 2015 مطالبا بتسوية قضائية.

ولم تتوقف متاعب شركة سيفاكس للطيران عند هذا الحد بل  أن المحامي المكلف باستخلاص ديون شركة سيفاكس.

لدى عدة مؤسسات اجنبية مثل احد شركات النفط الإيرانية  التي يدين لها السيد فريخة بمبلغ 1.3 مليون دولار قد يلجأ الى محاكم أوروبية بعد ان يستنفذ كل محاولات التسوية المحلية خاصة بعد الممطالة في رفع الحصانة البرلمانية عن السيد فريخة.

علما بان هذا المحامي قام بتنفيذ عقلة على طائرة تعود ملكيتها الى السيد فريخة  وهي محل رهن لدى البنك الوطني الفلاحي بمبلغ يناهز ال13 مليون دينار  علما بان هذه الطائرة التي صودرت من صهر الرئيس السابق صخر الماطري قد تفقدقيمتها في سوق الطائرات.

علما بان السيد محمد فريخة اعلن يوم 15 جويلية الماضي عن وقف نشاط شركة سيفاكس للطيران مؤكدا في ذات الوقت بانه بصدد تسوية بعض الملفات للعودة مجددا

كما أنه طالب من الحكومة التونسية بمساعدته للقيام بتسوية قضائية.

المصدر : تونس تيليغراف3

223

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى