free page hit counter
تونسوطنية

موظّفو الصناديق الاجتماعية يتحصلون على جرايات تقاعد دون دفع مساهماتهم !

قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي يوم الاثنين 24 أكتوبر 2016 إنّ وضعية الصناديق الاجتماعية حرجة والإجراءات السابقة كانت ترقيعية من قبيل المسكنات  فقط.
وأوضح أنّ ديون صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعيّة على سبيل المثال المتخلدة بذمة مؤسسات عموميّة بلغت بـ313 مليون دينار منهم 110 مليون دينار متخلدة بذمة شركات النقل و67 مليون دينار للسكك الحديدية و55 مليون للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.
أمّا ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقد بلغت 4000 مليون دينار، متابعا أنّ الدّولة خصصت 300 مليون دينار في ميزانية تكميلية وستضيف 500 مليون في ميزانية 2017.
وشدّد الطرابلسي على أنّ عدم حلّ مشاكل هذه الصناديق من الجذور سيعمق الأزمة، مشيرا إلى أنّه لو دفع الصّندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتقاعد والحيطة الاجتماعيّة ديونهما لحُلّت أزمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض.
وأعلن في نفس السياق أنّ صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية حوّل 70 مليون دينار للكنام ومن المتوقع أن يتمّ خلاص %80 من هذه الديون قبل نهاية السنة الحالية.
وفي سؤاله عن تمتّع موظفي الصناديق الاجتماعية بجراية تقاعد دون دفع مساهماتهم، قال محمد الطرابلسي إنّ هذه الامتيازات الاستثنائيّة كانت بموجب اتفاقية تمّ توقيعها سنة 2011، مؤكّدا أنّ حوالي 5000 موظّف لا يدفعون مساهماتهم ثم بإمكانهم اختيار نظام التقاعد الذين يحبذونه.

وأوضح الطرابلسي أنّ سنة 1980 كان عدد المتقاعدين 1 من إجمالي 10 ناشطين لكن اليوم أصبح 1 متقاعد من اجمالي 2.1 ناشطين.
وقال وزير الشؤون الاجتماعيّة إنّ إنقاذ هذه الصناديق يتطلّب وضع تشخيص بموافقة كل الشركاء (أصحاب العمل والعمال)  ومصارحتهم بالوضع للوصول إلى حلول توافقية.
وأكد أنه مع مراجعة سن التقاعد وتنويع مصادر التمويل والترفيع في نسبة المشاركات إضافة إلى إعادة حساب راتب التقاعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى