free page hit counter
تونسوطنية

رسمي: تمكين التلاميذ الموهوبين في تونس من القفز إلى مستوى دراسي متقدم..التفاصيل

أمضت وزارة التربية صباح اليوم الخميس 23 فيفري، منشورا وزاريا يخول للتلاميذ الموهوبين والمتفوقين “بالقفز من مستوى دراسي إلى آخر” وذلك على غرار المعمول به في دول أخرى.
وأكدت المكلفة بمأمورية في وزارة التربية إلهام بربورة خلال تصريح لموزاييك، أن المنشور وقع عرضه على رئاسة الحكومة وتمت صياغته بمشاركة النقابات والمجتمع المدني، ويبدأ العمل به بداية من السنة الدراسية القادمة نظرا للإجراأت الكثيرة المعتمدة. وينص المنشور على دعوة المدرسين إلى الإشعار حال التفطن إلى وجود تلميذ موهوب في القسم، ليتم إعلام الأخصائي النفساني والمتفقد البيداغوجي الذين يقدران بنفسهما قدرات التلميذ المعني بيداغوجيا، ويتم إثر ذلك الاستماع إلى ولي التلميذ وتتم إحالة التلميذ على الطب النفسي للأطفال والمراهقين، وبعد الإجماع حول أهلية التلميذ إلى القفز إلى مستوى دراسي آخر يتم تفعيل الأمر، وتتواصل المتابعة البيداغوجية والنفسية للتلميذ المعني.
كما أعلنت بربورة أن الوزارة نشرت اليوم مذكرة تعلم فيها بقرار تمتيع التلاميذ من أصحاب الإحتياجات الخصوصية بإمتحانات خاصة عوضا عن الإمتحانات الوطنية (مناظرة السادسة ابتدائي والتاسعة أساسي) وهي إمتحانات يجهزها المدرسون المباشرون بالتعاون مع المتفقد البيداغوجي والأخصائي النفسي من أجل التماشي مع خصوصية التلميذ.

الصدى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى