أخبار عالمية

“داعش” سرق 12 برميلا من الاسلحة الكيمياوية في الصحراء الليبية..

قالت صحيفة ديلي ستار البريطانية اليوم الأحد إن تنظيم داعش المتطرف تمكن من الاستيلاء على مخازن للأسلحة الكيميائية تابعة لنظام القذافي، كانت مخزنة بطريقة سيئة في الصحراء الليبية وسط البلاد.
وأضافت الصحيفة التي استندت في تقريرها إلى تصريحات أحمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، وأحد كبار جهاز الاستخبارات الليبية السابق، الذي أكد أن التنظيم حصل على مواد كيميائية من ترسانة العقيد السابق، وأنه استعمل بعضها وباع بعضها الآخر.
وقال قذاف الدم: “إن التنظيم نجح في الوصول إلى مخازن سرية في قلب الصحراء الليبية كانت تضم مخزونا كبيرا من الأسلحة الكيميائية التي تعود إلى حقبة القذافي والمحفوظة بشكل سيئ.
وأضاف قذاف الدم :”أن داعش تسبب في حصول تسريبين على الأقل لمواد كيميائية في المرة الأولى عندما سرق 7 براميل من مادة السارين القاتلة وفي المرة الثانية عندما سرق 5 براميل أخرى، كما نقل الحمولة إلى شمال البلاد حيث معقله في سرت، لتخزينها ثم بيعها أو استخدامها لاحقا”.
وتؤكد الصحيفة أن التنظيم تمكن مؤخرا من تهريب كميات من غاز السارين إلى سوريا عبر تركيا بنية استخدامها في أوروبا، بعد أن استخدمها فعليا في عدة مناطق في الشمال السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock