إقتصادتونس

تونس بلا تصدير ولا توريد ؟

قال رئيس المجمع المهني لمسديي الخدمات القمرقية سليم الشفي إن أعوان المجمع المهني المذكور سينظمون غدا السبت وقفة احتجاجية أمام الإدارة العامة للديوانة.

وأشار  الشفي في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” اليوم الجمعة 22 سبتمبر إلى أنهم مستعدون للتصعيد في صورة عدم التوصل إلى حل مؤكدا أنه سيتم اللجوء إلى وقفات احتجاجية أخرى.

وتابع:” غدا سنرى إلى أين ستؤدي الوقفة الاحتجاجية وفي ما بعد سنقرر مبدأ الإضراب من عدمه …إذا أضربنا ستشل الحركة الاقتصادية… لا تصدير ولا توريد “.

وأضاف :”نحن لم نطالب بزيادة ..كل ما طالبنا به هو قانون “مشيرا إلى أن الادارة العامة كانت قد قبلت التفاوض معهم بعد وقفة احتجاجية نظموها الاثنين الماضي.

وتتمثل مطالبهم في:

-تعليق القرار 46 الخاص بالتوكيل في الامضاء الالكتروني

-تسوية الوضعية : وأكد في هذا الصدد أنه تم إرسال مطلب إلى وزير المالية بتاريخ 14 سبتمبر ولم تتم اجابتهم قائلا:الوزير لم يحرك ساكنا”

-تمكينهم من شارة دخول الى مكاتب الديوانة : وحول هذه النقطة قال محدثنا إن هذه الشارة تمنح للوسطاء لدى  الديوانة وشركات الخدمات القمرفية لا حق لها فيها موضحا أنه تم  الاتفاق خلال اجتماع عقد السنة الماضية في 30 جوان 2016  على تنقيح القانون الذي وصفه بالقديم (يعود إلى أوائل الثمانينات) .

وأضاف: لم ينفذ شيء منذ ذلك الوقت …الامر لا يتطلب مصادقة من مجلس النواب وإنما يتمثل في مذكرة عمل فقط …قرار من مدير الديوانة” متسائلا: “ألم تستطع الديوانة القيام بهذا ؟”.

-لجنة مشتركة بين المجمع المهني لمسديي الخدمات القمرقية والإدارة العامة للديوانة تجتمع دوريا للنظر في الاشكاليات والاجراءات الجديدة :وبخصوص هذا المطلب أشار إلى وجود لجنة في الغرض تضم  ممثلين عن الإدارة العامة للديوانة والوسطاء لدى الديوانة .وتوجه المتحدث للإدارة العامة قائلا “إما أن تشركونا فيها أو ضعوا لجنة خاصة بنا…لماذا تشركون الوسطاء لدى الديوانة ولا تشركوننا رغم أننا نمثل غالبية القطاع بـ80 %؟”

-تمكينهم من النشرية الرسمية للديوانة: وعن هذه النقطة وضح أن النشرية التي كانت تصدر عن المطبعة الرسمية تركتها الديوانة اليوم في اطار الاستعمال الإداري.

وبين أن هذا يحول دون النفاذ إلى المعلومة مما يطرح مشاكل متسائلا:”أين حقي في المعلومة؟لم لا تفعّلون قانون النفاذ إلى المعلومة؟.

 

يناء-رادس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock