free page hit counter
تونسوطنية

في صورة حصول التدخل العسكري:«درع عسكريّ مصري، جزائري تونسي على حدود ليبيا

افادت «الشروق» من مصادر مطّلعة أن «اتفاقا» يطبخ على «نار هادئة» بين تونس والجزائر ومصر يقضي بتكوين «درع أمني عسكري مشترك» لحماية حدود هذه البلدان الثلاثة وشمال افريقيا، من مخاطر التنظيمات الارهابية المنتشرة على مساحات واسعة من الأراضي الليبية.
وأكّدت مصادر «الشروق» أن هذا الاتفاق الهام سببته بروز عديد المعطيات التي بدأت في وضع تصوّرات «بديلة» عن الحلّ السياسي في صورة فشله، رغم تمسّك دول جوار ليبيا به ومحاولاتها الدفع به لإعادة الاستقرار الى الدولة الليبية، وتخليصها من براثن التنظيمات الارهابية التي لازمتها منذ اسقاط الحلف الاطلسي لنظام العقيد الراحل معمر القذافي بسبب تمسكه الدائم بتأميم ثروات النفط في ليبيا.
وتفيد معطيات «الشروق» ان مساعي الحل السياسي في ليبيا لم تمنع وجود «استعداد» للتدخل العسكري ولو بصفة «محدودة وجزئية» للقضاء على التنظيمات الارهابية التي يتقدمها تنظيم «داعش» المسيطر على عدد من المدن الليبية وبعض حقول النفط هناك بدعم من بعض الدول الخليجية والاسلامية.
وبحسب ذات المعطيات دائما فقد طرح ملف التدخل العسكري في ليبيا أثناء انعقاد الاجتماع الخاص بالاعداد للقوة العربية المشتركة لمكافحة الارهاب الذي احتضنته القاهرة موفى أفريل الماضي وحضرته جل قيادات المؤسسات العسكرية بالدول العربية من ذلك الوفد العسكري التونسي الذي لقي ترحيبا خاصا في هذا الاجتماع.
وعلمت «الشروق» ان قيادات المؤسسات العسكرية بدول جوار لبيا تناولت بالدرس الوضع في هذا البلد العربي المغاربي. ولم تخف تونس «تخوفها» من امكانية «زحف» الجماعات الارهابية المتمركزة هناك باتجاه الحدود التونسية في صورة حصول تدخل عسكري للقضاء عليها لاسيما أن الحدود التونسية تعتبر الأقل امكانيات لوجيستية مقارنة بالقدرة التسليحية لدول أخرى على غرار مصر والجزائر.
وفي سياق متصل، فإن هذه النقطة بالذات تم تدارسها بشكل دقيق ومفصل وتحديد مكامن المخاطر الارهابية المحدقة ببلدان الجوار الليبي تقرّر اثرها الشروع في بلورة اتفاق «ثلاثي» يقضي بتكوين «درع عسكري» مشترك بين هذه البلدان وتبادل الدعم العسكري واللوجيستي في ما بينها للتصدي للمخاطر المتأتية من الأراضي الليبية وحدودها المترامية والممتدة على آلاف الكيلومترات مع هذه البلدان الثلاثة.

تونس ـ الشروق

الجيش الوطني التونسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى