free page hit counter
أخبار

برنامج المكتبة مع كمال الرياحي يتطرق لموضوع “اللاعنف وخطاب الكراهية “

الصفحة الرئيسية  ثقافة


ثقافة

الموعد يوم الجمعة 13 نوفمبر في نسخة مباشرة: برنامج المكتبة مع كمال الرياحي يتطرق لموضوع “اللاعنف وخطاب الكراهية “

نشر في  09 نوفمبر 2020  (11:00)

اطلق الكاتب التونسي كمال الرياحي يوم الجمعة 6 نوفمبر 2020 على الساعة التاسعة والنصف مساء، برنامجه “المكتبة” على قناة اليوتيوب “المكتبة مع كمال الرياحي” في نسخته المباشرة كما وعد مشاهديه أثناء فترة الحجر الصحي عندما أطلق القناة في نسختها الأولى المسجلة والجديد في برنامج المكتبة أنّ كمال الرياحي يقدم البرنامج مع فريق جمع د ابتسام الوسلاتي استاذة جامعية و د مريم الفندري وهي طبيبة والاستاذة د اسمهان الشعبوني وهي دكتورة في القانون العام وكاتبة والأستاذ هيثم العويشي صحافي ثقافي. 

وقد خصص الحلقة الاولى المباشرة ل “عالم الليل”، تحدث خلالها أعضاء الفريق عن الليل في الأدب والفن وحتى في العلم. فقدّم هيثم العويشي رواية “الليالي البيضاء” لدوستيوفسكي وهي ليال لا تغيب فيها الشمس وهذه ظاهرة معروفة في فترة فصلي الربيع والصيف في مدينة سانت بطرسبورغ بروسيا ؛ دارت أحداث هذه الرواية بالليل وتحديدا على امتداد أربع ليالي حيث كان البطل يعيش حالة من الإغتراب والعزلة إلى حدود تعرّفه على فتاة هي الأخرى مسكونة بهاجس إنتظار حبيبها الأول وتطرّق الكاتب إلى التأثيرات والأبعاد النفسيّة للشخصيات في كلّ ليلة.

وتحدثت الدكتورة في الأدب والحضارة العربية، ابتسام الوسلاتي عن العوالم الليلية عند جماعة تحت السور خاصة أن هذه الجماعة قد اختارت أسلوب حياة يتماشى مع الطابع الهامشي الذي وسم سلوكها وإبداعها فكانوا يقضون السهرات الطويلة في المنازل والنوادي للتباحث في شؤون الأدب والفكر تارة وفي ممارسة طقوسهم في الاحتفاء بالرقص والغناء والشرب.

كما أن الليل هو ما ألهم بعض أفراد جماعة تحت السور لتكوين عسكر الليل وهي فرقة تسهر على دعم الفنانات بالمساندة والتشجيع وذلك عبر توفير الحماية علما أن نظرة المجتمع التونسي خلال الثلاثينات من القرن العشرين للمرأة الفنانة كان فيها إقصاء وتهميش.

وقدمت اسمهان الشعبوني كتابا باللغة الإنجليزية بعنوان “تعرفت على الليل. رحلات في العالم بعد حلول الظلام” Acquainted with the night. Excursions through the world after dark للكاتب الكندي كريستوفر دودني Christopher Dewdney. ويعالج هذا الكتاب موضوع الليل بطريقة موسوعية من النواحي العلمية والميثولوجية والدينية والأدبية والفنية، فيتطرق مثلا إلى تاريخ أول ليل حلّ فوق كوكب الأرض حسب علم الفيزياء الفلكية، أو إلى الليلة التي جعلت ماري شيلي تستثمر رهاب الظلام لتكتب رائعتها “فرانكنشتاين”، أو إلى أكثر لوحة زيتية تعبر عن الليل في تاريخ الفن التشكيلي وهي لوحة الرسام الهولندي رامبرانت.

رابط حلقة عالم الليل:

 

وتخللت الحلقة أنغام جميلة بصوت الدكتورة مريم الفندري البديع فغنت بيني وبينك هاالليل لهدى حداد من حفل الاولمبياد 1979 ثم عرجت على رائعة الراحلة نعمة الليل اه ياليل وصلتها بفالز الهادي الجويني تحت الياسمينة في الليل ثم حيّت المستمعين باغنية الوداع لفيروز التي اختتمت بها الحلقة. وكانت الحلقة قد انطلقت مع شاهين أصغر مشارك في قناة المكتبة بقراءاته وحديثه عن تجربته مع قناة المكتبة التي بدأ النشاط فيها منذ افريل الماضي بشكل أسبوعي هو وأخته ريحان وقدم شاهين رواية كوخ العم توم.

يذكر أن قناة المكتبة سبق وقدمت حلقات عديدة من البرنامج بدات مع محمد العريبي واحد من جماعة تحت السور في حلقتين بالاضافة الى حلقتين مع الكاتب الكردي السوري المقيم بألمانيا جان دوست وحلقة مع المترجم التونسي عبد الجليل العربي المقيم بالبرتغال وحلقة عن الروائي الجزائري عمارة لخوص المقيم بامريكا وكانت تخرج البرنامج الإعلامية اللبنانية ناديا المصري زوجة كمال الرياحي ويقدمه مع ابنته اليسار.

برنامج المكتبة في نسخته المباشرة اختار ان يبث كل يوم جمعة على الساعة 21.30 على قناة اليوتيوب “المكتبة مع كمال الرياحي” و اخبر كمال الرياحي في ومضة دعائية أن حلقة الأسبوع المقبل يتخصص لموضوع “اللاعنف وخطاب الكراهية “ وهو موضوع الساعة وستكون المقاربة ثقافية وحقوقية باستضافة الكاتبة التونسية عواطف الزراد صاحبة كتاب اللاعنف في النضال السياسي والمترجم الإيطالي فرنشيسكو ليجو ونائب رئيس الهايكا، القاضي عمر الوسلاتي المحاضر في موضوع خطاب الكراهية.









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى