free page hit counter
أخبار

المفاوضات مع وزارة التعليم العالي وصلت الى نفق مسدود

الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية


أخبار وطنية

ممثل الدكاترة المعطلين عن العمل: المفاوضات مع وزارة التعليم العالي وصلت الى نفق مسدود

نشر في  20 نوفمبر 2020  (13:21)

كد سليمان سالمي ممثل الدكاترة المعطلين عن العمل ورئيس لجنة التفاوض مع وزارة التعليم العالي خلال مداخلته صباح اليوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 في الإذاعة الوطنية ان المفاوضات مع وزارة التعليم وصلت الى نفق مسدود و ذلك بسبب  تمسك الوزارة بمقترحات تندرج في اطار التشغيل الهش :”و نحن نرفض قطعيا مقترحات التشغيل الهش” ، مشيرا الى ان المقترحات التي تقدمت بها  لجنة التفاوض حول ملف الدكاترة المعتصمين منذ جوان 2020 لم تأخذ بعين الاعتبار و هي حسب تعبيره حلول عملية لمشكل البطالة :” قدمنا مقترحا يقضي بتشغيل الدكاترة المعطلين عن العمل صلب وحدات مخابر البحث في وزارة التعليم العالي او المخابر التابعة لها في وزارات أخرى كوزارة الصحة او الفلاحة مثلا ، لكن الوزارة رفضت مطالبنا ” .

و اشار سليمان السالمي ان عدد الدكاترة المعطلين عن العمل في تونس بلغ حوالي 4000 اغلبهم في اختصاصات البيولوجيا و الكيمياء و افاد في ذات السياق ان الدكاترة المعتصمون حاليا في وزارة التعليم العالي يمثلون 382 اختصاص من اختصاصات التعليم العالي .

اما في خصوص مسألة المناظرات أشار السالمي ان الدكتور ليس في حاجة الى مناظرة مؤكدا :”الطالب المتحصل على شهادة الدكتوراه يمر عبر لجنة متكونة من خمسة دكاترة و يعد نشريات دولية لذلك من غير المعقول الحديث عن مناظرة للدكاترة “.

 للتذكير انطلق الدكاترة المعطلون عن العمل منذ شهر جوان الماضي في اعتصام مفتوح في بهو وزارة التعليم العالي للمطالبة بالتشغيل و يبلغ عدد المعطلين عن العمل حوالي 4000 دكتور فيما يرجح البعض ان العدد  سيرتفع اكثر خلال الأشهر المقبلة حيث يبلغ عدد الطلبة الذين هم بصدد اعداد رسالة الدكتوراه  13 ألف طالب .

و بين سنة 2013 و 2019 تم انتداب فقط 1378 دكتور من جملة 9010 متحصل على شهادة الدكتوراه أي ما يعادل 15 بالمائة من عدد 

الدكاترة المعطلين عن العمل . و لا تزال الانتدابات في بعض الاختصاصات على غرار الكيمياء و الفيزياء في وزارة التعليم العالي  مغلقة منذ خمسة سنوات .

من جهتها اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ نشرته يوم الاربعاء 18 نوفمبر 2020 انها قامت  بتقدم واضح على مستوى ملف الدكاترة العاطلين عن العمل وذلك بالتنسيق مع كافة الاطراف المتدخلة،و ذلك  خلال جلسة عمل انتظمت بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل ، الا ان تنسيقية الدكاترة المعطلين عن العمل استغربت من بيان الوزارة و في ردها على هذا البيان اكدت يوم امس الخميس 19 نوفمبر 2020 انه :” لم يتمّ أيّ اتّفاق مسبق أُبرم بين الطرف الحكومي أو الوزارة والدكاترة المعتصمين ” مؤكدين على مواصلة الاعتصام في ظل عدم تجاوب السلط مع مطالبهم :” سنظلّ مستعدّين لخوض جميع الأشكال النضالية التصعيدية حتى نيل مطالبنا” .









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى