free page hit counter
منوعات

الصوم خلال الحجر… 4 نصائح لمنع زيادة الوزن

يتزامن الصوم هذا العام مع فترة الحجر المنزلي، الأمر الذي حرم كثيرين من ممارسة العديد من العادات ومنها الإفطارات العائلية.

كما أن تزامن شهر رمضان مع الحجر يرفع احتمالية زيادة الوزن خصوصاً مع عدم القيام بالكثير من الحركة الجسدية. لكن يمكن تجنب ذلك من خلال اتباع بعض النصائح التي تمنع زيادة الوزن أثناء الصوم في الحجر المنزلي، ومنها:

1 شرب كمية كافية من السوائل مثل الماء والزبادي وكمية معتدلة من العصائر الطبيعية. فهذا يساعد على تحفيز عمليتي الأيض والهضم. والأفضل التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

2 تجنب تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. والأفضل اختيار تلك الصحية المصنوعة في المنزل، فهذا يحد من احتمال زيادة الوزن والتقاط عدوى فيروس كورونا في الوقت نفسه.

3 اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على المغذيات الضرورية ومنها النشويات التي تحتوي عليها الحبوب والمعكرونة والأرز والبروتينات الموجودة في اللحوم ومنتجات الحليب إضافة إلى الفيتامينات والألياف التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الخضار والفاكهة.

4 تنظيم وجبتي الإفطار والسحور من خلال اتباع النصائح التالية:

تناول الإفطار على مرحلتين أي بدؤه بالحساء الصحي أو السلطة ثم الانتظار لمدة ربع ساعة قبل تناول الطبق الرئيسي.
إعداد الطعام بطرق صحية من خلال الشواء أو البخار.
تناول الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة، ومنها الحبوب مثل اللوبياء والفاصولياء والبطاطا المسلوقة وحبوب الشوفان. فهي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على تحمل الصوم وتمنع تناول كمية كبيرة من الطعام.
تناول الفواكه أو التمر بعد مرور  3 ساعات على موعد الإفطار. فهذا يحدّ من الشعور بالجوع ويمنع تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
الحرص على أن تحتوي وجبة السحور على النشويات من خلال تناول الخبز الأسمر ورقائق الذرة إضافة إلى الحبوب كالفول والحمص وأنواع الخضار مثل الفجل  والبندورة والنعناع والخس التي تحارب الإمساك فضلاً عن الحليب ومشتقاته.
القيام بالحركة الجسدية، وهو أمر ممكن خلال الحجر والأفضل فعل هذا قبل ساعة من موعد الإفطار أو بعد ساعتين منه. فهذا يجعل الصوم خلال الحجر سهلاً ويمنع زيادة الوزن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock