free page hit counter
أخبار

الزيادة في تعريفة الأتعاب والأعمال الطبية

الصفحة الرئيسية  اقتصاد


اقتصاد

الزيادة في تعريفة الأتعاب والأعمال الطبية

نشر في  09 نوفمبر 2020  (14:16)

تقرر الزيادة في قيمة الأتعاب والأعمال الطبية خلال سنة 2021 على مرحلتين الأولى في جانفي والثانية في سبتمبر من نفس السنة وتوسيع قائمة العلميات الجراحية التي يغطيها الصندوق الوطني للتأمين على المرض يوم 3 نوفمبر الجاري.

وأقرت الاتفاقية التي أمضتها النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص مع ”الكنام”، توسيع قائمة الأعمال المتعلقة ببعض العمليات الجراحية وأعمال التخذير والإنعاش والتصوير بالمفراس والرنين المغناطيسي والطبي النووي وإجراءات العلاجي الإشعاعي بعد دراسة التكلفة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.

وسيتم بمقتضى الاتفاقية المذكورة والتي تمتد لسنة واحدة، الزيادة في قيمة الأتعاب والأعمال الطبية بالنسبة لعيادة الطبيب العام من 18 د حاليًا إلى 24 د في جانفي 2021 و 30 د في سبتمبر 2021 وبالنسبة لعيادة الطبيب المختص فسيتم الترفيع فيها من 30 د إلى 37.5 د في جانفي 2021 و 45 د في سبتمبر 2021، وهي زيادة بـ 60 بعد أن ظلت دون تغيير منذ عام 2008، حسب البلاغ التوضيحي.

كما أقرت الاتفاقية خاصة زيادة في بعض التدخلات الخصوصية لبعض إجراءات التصوير الطبي (KE )، وكذلك إجراءات الأعمال الطبية المصنفة KC وإجراءات التصوير الطبي المصنفة Z و E بنسبة 50 ? على دفعتين (25? في جانفي 2021 و 25? في سبتمبر 2021).

وستتم بمقتضى الاتفاقية زيادة الأعمال الأخرى المتعلقة ببعض العمليات الجراحية وأعمال التخدير والإنعاش والتصوير بالمفراس و بالرنين المغناطيسي والطب النووي وإجراءات العلاج الإشعاعي بالاتفاق مع النقابة بعد دراسة التكلفة من قبل الوزارة مع التخفيض التدريجي في آجال خلاص الأطباء إذ تم الاتفاق على مدة 15 يوما ضمن الاتفاق المبرم.
ولن يتم بحسب الاتفاق المبرم خصم بعض أدوية البروستاتا (أدوية الورم الحميد) من السقف وسيتم احتساب العيادات والأعمال الطبية التي يتم اسداؤها في إطار الطب الاستعجالي خارج السقف والمتعلقة بارتفاع ضغط الدم المعتدل يصبح ضمن APCI 5. وفصل أتعاب أطباء القلب وجراحي القلب والأوعية الدموية عن القيمة الجزافية للأعمال التي يقومون بها وتحديث كراس الشروط الخاص بهم بالاتفاق مع مختلف المتدخلين.









المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى