free page hit counter
تونسوطنية

الداخلية التونسية تركز اقوى منظومة تجسس الكتروني في العالم..وهذه ميزاتها..

الداخلية التونسية تركز اقوى منظومة تجسس الكتروني في العالم..وهذه ميزاتها..
.
قامت وزارة الدّاخلية التونسية خلال شهر أكتوبر 2017 باقتناء وتركيز جيل رابع من منظومة تجسّس متطورة وهي النسخة الأحدث والأنجع في العالم ويطلق عليها اسم “إيفدنت برو4″، حسب ما كشفه مصدر أمني رفيع المستوى لحقائق أون لاين.

وأوضح المصدر ذاته، اليوم الثلاثاء 27 فيفري 2018، أنّ من أهم الميزات التّقنية لنظام التجسس الأقوى عالميا “إيفدنت برو4″، الذي ركزته وزارة الدّاخلية التونسية منذ 3 أشهر، اعتراض واختراق عدد لامحدود من الاتصالات وفكّ أوتحليل الشفرات.

ويمكّن هذا النظام وزارة الداخلية من قراءة اتصالات كل الأشخاص ومعاملاتهم الالكترونية حتى إذا استخدموا في اتصالاتهم برامج تأمين لتشفيرها، حسب مصدرنا.

وقال إن عملية تركيب هذه المنظومة من طرف وزارة الداخلية يتنزل في اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاٍرهاب.
وتتم عملية التجسس على الأشخاص عبر هذا النظام من خلال الحصول في مرحلة أولى على معطى يتعلق إما بهاتفه الجوال أو حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي أو بريده الالكتروني ليتم في مرحلة ثانية الحصول  على عنوان ” بروتوكول الانترنت  address IP   ” والتعرف على الهوية الدولية  لجهاز الربط مع” الانترنات imei  ” لتتمكن فيما بعد جهة التجسس من الولوج الى جميع  المعطيات الشخصية (بريد إلكتروني ،ارقام الهاتف ،حسابات التواصل الاجتماعي… )  عبر جهاز الربط مع شبكة الاتصالات او الانترنات (هاتف جوال او جهاز كمبيوتر ).
.
نظام تجسس ركّزه بن علي قبل الثورة

وأبرز محدثنا أن الحكومة التونسية كانت أول الدول التّي اقتنت نظام تكنولوجيا تجسس متطورا وكان يطلق عليه اسم “إيفدنت” وذلك في 2010 خلال نظام الرئيس الفار زين العابدين بن علي مبرزا أن مهندسين من شركة “إي تي آي” الدنمركية المتخصصة في صناعة أجهزة التجسس المتطورة قد تولوا تركيبه والقيام بدورات تدريبية لفنيين تونسيين على طريقة استخدامه.

وأشار المصدر ذاته إلى أن نظام”إيفدنت” قادر على تمكين الحكومات من القيام بعمليات مراقبة جماعية لاتصالات مواطنيها واعتراض أي نشاط لهم على شبكة الإنترنت ويستعمل تكنولوجيا متقدمة إلى حد كبير من شأنه  التّعرّف حتى على الأصوات.
واستغل زين العابدين بن علي خصوصيات هذا النظام التجسسي وجُنّد مسؤولون في الاستخبارات للتجسس على المعارضين لحكمه من شخصيات سياسية واعلاميين وقمعهم
.
صفقات ضخمة لبيع تكنولوجيا تجسس

ومؤخرا كشفت قناة “بي بي سي”  أن شركة “بي أيه إي سيستمز” البريطانية للصناعات الدفاعية صفقات ضخمة لبيع تكنولوجيا تجسس متطورة لعدد من دول العالم العربي سنة 2010، وطورت الشركة نظاما بالشراكة مع”إي تي آي”الدنمركية المتخصصة في صناعة أجهزة التجسس المتطورة أطلقت عليه اسم “إيفدنت” قادرا على تمكين الحكومات من القيام بعمليات مراقبة جماعية لاتصالات مواطنيها واعتراض أي نشاط لهم على شبكة الإنترنت..
.
المصدر: تونس اون لاين

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى