free page hit counter
أخبار

أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة صهيونية في الضفة الغربية المحتلة.. والرئاسة الفلسطينية تدين

وزار خلال الجولة مصنعا للخمور حيث أطلق المسؤولون في المصنع اسمه على منتج للنبيذ تقديرا له.

بهذه الزيارة يصبح بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة صهيونية في الضفة الغربية المحتلة. و قد تصمنت جولته أيضا مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل. و قال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بلاده دعمت إسرائيل بشكل لم يسبق له مثيل.

وقال السياسي الفلسطيني مصطفى برغوثي لبي بي سي إن تصرفات بومبيو غير مقبولة واستفزازية.

وتأتي هذه زيارة في سياق حراك دبلوماسي مكثف لإدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب . فقد تزامنت جولته في الشرق الأوسط مع زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي كلارك كوبر، الذي استهل جولته في المنطقة بدولة الإمارات وستشمل الزيارة السعودية و البحرين و إسرائيل وفق ما نقله موقع البي بي سي.

هذا وأدانت الرئاسة الفلسطينية الخميس “بشدة” زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، إلى مستوطنة بساغوت المقامة على أراضي مدينة البيرة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، والقرار الأمريكي باعتبار صادرات مستوطنات الضفة الغربية على أنها “صناعة إسرائيلية”.

وأشار الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان إلى “أن هذا القرار هو تحدٍ سافر لكافة قرارات الشرعية الدولية”. مضيفا: “هذه الخطوة الأمريكية لن تضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية التي ستزول عاجلاً أم آجلاً”.




المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى