free page hit counter
تكنولوجيا

أورنج تونس تطلق مشروعين :برنامج لفائدة الطلبة مجانا و برنامج للتلاميذ

دأبت أورنج تونس منذ انطلاقتها على القيام بالعديد من المبادرات والمشاريع الهادفة اجتماعيا خاصة على مستوى تعزيز تبادل ونشر المعرفة تحقيقا لرؤية المشغل الاستراتيجية وتماشيا مع سياسته كشركة مسؤولة وملتزمة اجتماعيا ومتضامنة.
وفي هذا الاطار تسعى أورنج تونس إلى ترسيخ التكنولوجيات الحديثة في قطاع التربية ببلادنا بجعل المحتوى الرقمي في متناول الجميع حافزا أساسيا لدعم العلم لدى جميع الفئات، وذلك من خلال إطلاق مشروعين خاصّين بالمحتوى التربوي الرقمي الذي يرتكز في أبعاده على قاسمين مشتركين أولهما المشاركة في التعليم الرقمي وثانيهما الحدّ من معظلة البطالة في تونس.
برنامج التكوين الموجّه للجميع عبر الانترنات MOOC FOFLE : شراكة مع الجامعات
وللتذكير فان برنامج “التكوين الموجّه للجميع عبر الانترنات” في نسخته الأولى سيكون موجّها للّغة الفرنسية ، كما يمكن للطلبة الاستفادة بهذا البرنامج مجّانا ، تأكيدا من أورنج تونس على التزامها تجاه محيطها بتوفير كل الامكانيات اللازمة لنشر التكنولوجيا الرقمية والنهوض بقطاع التعليم.
ويندرج هذا المشروع في إطار المخطط الوطني الاستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال “تونس الرقميّة 2018” ، وقد تمّ تقديمه خلال تظاهرة أقيمت يوم 23 أكتوبر الجاري بالمدرسة العليا الخاصة للعلوم التطبيقية وإدارة الأعمال بحضور العديد من الشخصيات على غرار:
§ السيّد حافظ العموري وزير التكوين المهني والتشغيل
§ السيّد مصطفى المزغنّي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال
§ السيّدة كريستين ألبنال الوزيرة الفرنسيّة السّابقة والمديرة التنفيذيّة لمجمع أورنج
§ السيّدة بريجيت أوودي الأمينة العامة لمؤسسة أورنج الخيّرية
§ السيّد ديديه شارفي المدير العام لأورنج تونس
§ السيّدة أسماء النّيفر مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن الأنشطة الاجتماعيّة والخيريّة بأورنج تونس
§ السيّد جيلاني اللملومي رئيس جامعة تونس الافتراضية
§ السيّد رفيق بوعزيز رئيس جامعة صفاقس
§ السيّد فاروق كمّون رئيس المدرسة العليا الخاصّة للعلوم التطبيقية وإدارة الأعمال
إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، التّربية، التكوين المهني والتّشغيل، والعمداء ومديري ورؤساء الجامعات والأساتذة و الأكاديميين والطلبة والخبراء المهتمّين والمتحمّسين لهذا البرنامج .
ويوفّر برنامج التكوين الموّجه للجميع عبر الانترنات “MOOC FOFLE ” للتلاميذ الذين أنهوا دراستهم الثانويّة والطلبة المقبولين في الجامعات فرصة هامة للمشاركة في دورات لتعلّم اللّغة الفرنسيّة بفضل وسيلة سهلة و مبسطة الاستخدام، ومتاحة عبر نظام إدارة تعلّم (LMS : Learning Management System) و هو عبارة عن برنامج حاسوبي صمّم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم المستمر والذي يعدّ من الأجيال الحديثة لبرنامج Claroline Connect.
ويساعد هذا البرنامج على معالجة أوجه القصور اللغوي التي يواجهها عدد كبير من التلاميذ والطلبة خاصّة في اللغة الفرنسية على إعتبارها أنها تمثّل عقبة مزدوجة لهؤلاء في مناهجهم الدراسية وكذلك في بداية حياتهم المهنيّة.
وللتذكير فإن برنامج التكوين الموّجه للجميع عبر الانترنات يعدّ الأول من نوعه في تونس، والذي تمّ إطلاقه بفضل الشراكة المتميّزة بين أورنج وإدارة Claroline وأيضا الجامعة الافتراضية بتونس وجامعة صفاقس بهدف الرفع من جودة العملية التربوية والاستفادة من الحلول التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وعلى اثر تقديم البرنامج قالت السيّدة كريستين البنال المديرة التنفيذيّة لمؤسسة أورنج الخيّرية :”نحن فخورون لدعم ومرافقة مشروع التكوين الموجّه للجميع عبر الانترنات MOOC ، الذي يستهدف الطلبة التونسيين باعتبار أنه يمثّل فرصة جديدة لمؤسسة أورنج الخيريّة للمساهمة في تطوير التعليم الرقمي بهدف تمكين عدد أكبر من الشباب من الإستفادة به”
ومن جهته أكّد السيّد ديديه شارفي المدير العام لأورنج تونس أن ميلاد هذا المشروع كانت ثمار لإلتزام وإرادة الشركاء بما في ذلك شركة أورنج تونس من خلال تبادل خبراتهم لخدمة التعليم الرقمي في تونس بشكل خاص و المصلحة العامة بشكل عام، -دون نسيان- : ” أن أورنج تونس منذ إنطلاقتها، لم تغيّر الخط الاداري والذي يرتكز أساسا على نشر التكنولوجيا الرقمية ودعم الابتكار، بهدف تحقيق التقدّم الاقتصادي والاجتماعي.
برنامج “التربية الرقميّة” : شراكة مع وزارة التّربية
ويندرج المشروع الثاني في اطار رؤية أورنج تونس الإستراتيجية كشركة مسؤولة وملتزمة اجتماعيا للحدّ من الفجوة الرقمية وجعل التكنولوجيا في خدمة الجميع، وهو ما تمّ التأكيد عليه خلال الحفل الذي أقيّم بمقر وزارة التربية ، أين تمّ توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين أورنج تونس ووزارة التربية بخصوص تنفيذ برنامج “التربية الرقمية” في المدارس الابتدائية والثانوية في تونس.
ويهدف البرنامج الطموح إلى وضع محتويات تربوية رقمية على ذمّة التلاميذ في المدارس الابتدائية و الثانوية في شكل مجموعات رقمية تضمّ اثنين من الخوادم الرقمية ” serveurs Raspberry Pi”و 50 جهازا لوحيا ، ومن مميزات هذا الخادم توفير المحتوى التعليمي دون الحاجة إلى الربط بالإنترنات.
وللتذكير فإن هذه المحتويات المبرمجة بالتعاون مع وزارة التربية ذات طابع بيداغوجي وتربوي، وتتطابق في محتواها مع النظام التربوي في تونس، كما تتضمن أيضا منهجية بيداغوجية على غرار ويكيبيديا ووسائط الفيديوهات لأكاديمية خان، وكذلك الأعمال الأدبية المجانية.
وللإشارة فإن هذا المشروع سيمكّن حوالي 26 مدرسة ابتدائية وثانوية من الإستفادة به، بما في ذلك 10 مدارس خلال المرحلة النموذجية.
وفي هذا الإطار أكّد السيّد فتحي الجراي وزير التربية ” أن هذا المشروع بالشراكة مع أورنج تونس يندرج ضمن برنامج الحكومة الوطني الرامي إلى إنجاز رؤية جديدة لتحقيق جودة التعليم والنهوض بمجتمع المعرفة”.
ومن جهتها قالت السيّدة كريستسن ألبنال المديرة التنفيذية لمجموعة أورنج ” نحن مقتنعون بأن التكنولوجيا الرقمية هي أداة قوية لتطوير قطاع التعليم في المرحلتين الابتدائية والثانوية، وهوالسبب المباشر الذي جعلنا نقوم بتصميم ونشر مشروع التعليم الرقمي في 5 بلدان افريقية من بينها تونس في عام 2014. “.
كما أشارت السيّدة بريجيت أوودي الأمينة العامة لمؤسسة أورنج الخيرية أن البرنامج الرائد بالنسبة لمؤسسة أورنج الخيرية خلال سنة 2014 يهتمّ بالتربية الرقمية للجميع، والذي يهدف – حسب تعبيرها- إلى نشر المحتويات الرقمية لدى التلاميذ الذين لا يمكنهم النفاذ إليها في المدارس…وقد تمّ إختيار تونس هذه السنة نظرا لما تتمتع به من بنية تحتية ممتازة للمؤسسات التربوية وقطاع التعليم.
ومن جهتها قالت السيّدة أسماء النّيفر مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن الأنشطة الإجتماعية والخيرية لأورنج تونس أن “هذا المشروع يسعى إلى جعل العالم الرقمي في متناول كل تلميذ مما سيساعده على تحسين نتائجه الدراسية انطلاقا من طريقة تعليم ممتعة يوفّرها عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصال”. وأضافت : “أن أورنج تونس بالاعتماد على هذا البرنامج ستوفّر حلول بسيطة وسهلة وفعّالة دون الحاجة إلى الربط بالإنترنات، وهذا ما يسمح لنا بإستهداف المدارس في المناطق النائية جدا”.
وبفضل المشروعين اللذين تمّ إطلاقهما ، تمنح أورنج تونس بلادنا طرق حديثة للتعليم الرقمي وانجازات في بعدها تضامني ، وذلك بهدف الإقتراب أكثر من الاحتياجات التربوية بالنسبة للشبّان.
للتسجيل في برنامج التكوين الموّجه للجميع عبر الانترنات “MOOC FOFLE ” يمكن زيارة الموقع الالكتروني : http://fofle.claroline-connect.net/

orange tunis

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock