free page hit counter
اخبار محلية

أملاك الدولة: لا علاقة لعقار ببرج العامري بالعقار الفلاحي المسوّغ لالياس المنكبي

أملاك الدولة: لا علاقة لعقار ببرج العامري بالعقار الفلاحي المسوّغ لالياس المنكبي

أثارت تصريحات النائبة بمجلس الشعب لطيفة الحباشي خلال انعقاد جلسة الاستماع لرئيس الحكومة امس الخميس ، حول تمكين والي منوبة السابق احمد السماوي ووزير أملاك الدولة قطعة أرض على مساحة 19 هكتارا مبرمجة للمنطقة الصناعية للرئيس المدير العام للخطوط الجوية التونسية الياس المنكبي، جدلا كبيرا وردود أفعال في الجهة .

هذه التصريحات لئن فنّدها والي منوبة السابق احمد السماوي صبيحة اليوم الجمعة في تصريح لــ(وات)، معتبرا أن ما صرّحت به النائبة لا أساس له من الصحة ، فقد تمسّكت هذه الاخيرة في تصريح اليوم لــ(وات) بما أفادت به امس في مجلس النواب مؤكّدة امتلاكها الوثائق والمستندات التي تؤيّد تصريحاتها .

وأكّدت أنّه تمّ إسناد مساحة 19 هكتارا في منطقة سيدي عاشور المبرمجة للمنطقة الصناعية إلى إلياس المنكبي بموجب عقد تسويغ من وزارة أملاك الدولة والشؤون العقّارية حيث يقوم باستغلالها في حين كان الأحقّ بها أبناء المنطقة وشبابها من العاطلين عن العمل، معتبرة توفّر شبهة استغلال النفوذ والمعلومة الممتازة في هذا الملف.

من ناحيته شدّد الوالي السابق على أنه تولّى تجديد عقد كراء في 2017 لأرض فلاحية بنفس المنطقة ولا علاقة لها بقطعة الارض المخصصة للمنطقة الصناعية، وهي ارض فلاحية كان تسوّغها المنكبي بموجب بتة عمومية في 2014 بعد عرضها على اللجنة الجهوية المختصة بالولاية .
تصريح اكده المدير الجهوي لاملاك الدولة والشؤون العقارية علي طاهر مولى، مشيرا الى ان قطعة الارض الفلاحية الممتدة على مساحة 11 هكتار و34 آرا هي عقّار فلاحي موضوع الرسم عدد 42948 ملك الدولة الخاص ولم يقع تخصيصه كعقّار صناعي أو غيره ، وقد تم كراءه بموجب بتة عمومية أجريت بتاريخ 24 ديسمبر 2014 عبر مزايدة علنية بمقر معتمدية برج العامري بحضور ممثلي املاك الدولة والفلاحة وكافة الاطراف ذات العلاقة وقد رست على المنكبي حينها بمقتضى عقد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .

ومع انتهاء المدة وبموجب دراسة لوكالة الاستثمارات الفلاحية تم تمديد الكراء لمدة تسع سنوات إضافية بموجب عقد تكميلي حرّر في فيفري 2017 وبعد استيفاء الشروط القانونية المعمول بها في الغرض، حسب تصريحه .
وأشار الى ان العقار المخصص للمنطقة الصناعية سيدي عاشور موضوع الرسم العقاري عدد47270 تمّ التفويت فيه لفائدة الوكالة العقارية الصناعية بموجب عقد بيع محرّر في 22 أوت 2013 من قبل السيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية ( قبل جرّاء بتة العقار الفلاحي المذكور انفا) من جهته استغرب الرئيس المدير العام للخطوط الجوية التونسية الياس المنكبي الحديث عن تمكينه من استغلال مساحة المنطقة الصناعية مبرمجة على مساحة 19 هكتارا ، والحال انه يستغل أرضا فلاحية ذات رسم عقاري مختلف على وجه الكراء ، وبموجب عقد قانوني عقب بتة عمومية علنية مستوفية الشروط منذ 2014، وقبل تسميته على رأس شركة الخطوط التونسية كرئيس مدير عام .
وشدّد على أن ما نسبته اليه النائبة باطل ومردّه خلاف شخصي حول قطعة ارض منذ 2016 وقد أنصفه فيها القضاء ، مؤكدا نيته الالتجاء للقضاء بسبب ما طاله من تشويه وإساءة ومغالطات .
يذكر أن المنطقة الصناعية بسيدي عاشور مبرمجة للتهيئة على مساحة 19 هكتارا ضمن برنامج التهيئة من قبل الوكالة العقارية الصناعية 2016-2020، وقد تطلبت الدراسة مزيد من المساحة وتهيئة المدخل الخارجي الخاص بها وتم الاتفاق بين الوكالة وصاحب العقار المجاور لها وهو “المنكبي ” على تمكينهم من المساحة المطلوبة ، طبقا لمبدأ المعاوضة المعمول به .
وقد تم الحصول على موافقة هذا الاخير على الانطلاق في الاشغال تهيئة المدخل على الجزء الذي تمّت إضافته لمساحة المنطقة الصناعية والمقدر ب4432 مترا مربّعا والذي قدّره تقرير خبير املاك الدولة والشؤون العقارية بقيمة 144 ألف دينار .
وقد تمّ الشروع في إجراءات عملية المعاوضة التي لم تتم إلى حدّ هذه الساعة حسب تعبير المنكبّي ولم يحصل على قطعة الارض البديلة.
يشار ايضا الى ان والي منوبة محمد شيخ روحه قد اذن اليوم الجمعة بالتحرّي في موضوع التسويغ بالتنسيق مع مصالح املاك الدولة والشؤون العقارية، مشيرا الى اهتمامه بملفّ إسناد اراضي الدولة والمقاسم الفلاحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى