free page hit counter
تونسمجتمع

أعوان حماية لمنع الاعتداءات داخل عربات المترو والحافلات

شرعت شركة نقل تونس فى اعتماد تجربة جديدة تتمثل فى تركيز أعوان حماية وتامين فى محيط محطات المترو بالعاصمة للحد من ظاهرة الاعتداءات على المعدات والتجهيزات الى جانب التقليص قدر الامكان من ظاهرة التنقل دون دفع معلوم التذكرة الترسكية . وانتشر عدد من الشبان الحاملين لصدريات صفراء اللون فى محيط ومداخل محطة المترو الجمهورية الباساج لمراقبة تدفق المسافرين من خلال دعوة الحرفاء الى احترام المنافذ المخصصة لدخول المحطة والخروج منها وبالتالى تفادى عبور المسالك الخاصة بالمترو وما قد ينجر عن ذلك من أخطار.
وأفادت الرئيسة المديرة العامة لشركة نقل تونس سارة رجب الخميس فى تصريح ل أن هذه التجربة انطلقت أمس الاربعاء من خلال نشر 19 شابا فى محيط محطات المترو فى مرحلة أولى على أن يقع توزيعهم لاحقا فى محطات الحافلات العمومية.
وأكدت على أن هذه التجربة تندرج فى اطار مشروع كبير يهم كل من شركة نقل تونس والشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية فى اتجاه الحد من ظاهرة الاعتداء على الاعوان والتجهيزات والمسافرين.
وبينت فى هذا الصدد أن الاعتداءات على المعدات والعربات ارتفعت فى السنوات الاخيرة بشكل ملفت للانتباه.
فقد أظهرت البيانات الاحصائية فى هذا الصدد أن عدد حالات التعنيف فى مستوى شبكة الحافلات بلغ 422 حالة سنة 2013 وهو ما يمثل نسبة 42 بالمائة من حوادث الشغل.
وقد ترتب عن ذلك 9739 يوم راحة مرضية أى بنسبة 44 بالمائة من مجموع العطل المرضية.
كما تم تسجيل أكثر من 100 حالة سرقة للمعدات و238 حالة عبث بمعدات السلامة الى جانب تسجيل حوالى 200 حالة اعتداء على المسافرين.
وبينت المسوولة انه أمام هذه الوضعية وفى اطار تعزيز المنظومة الامنية صلب شركة نقل تونس تم امضاء اتفاقية شراكة مع وزارة الداخلية من اجل تكوين أعوان الحماية والسلامة يومنها مختصون من الشركة والوزارة وذلك فى مركز التكوين التابع للشركة.
وأفادت السيدة سارة رجب أنه سيتم توزيع أعوان السلامة والحماية الذين تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا على النقاط السوداء التى شخصتها الشركة وهى فى حدود 10 نقاط موزعة على عدد من المناطق.
كما سيتم توزيعهم فى دورية متكونة من 3 أعوان من اجل التجول داخل الحافلات وعربات المترو لمنع الترسكية والحفاظ على النظام وتفادى حالات العنف والاعتداءات والسرقة والنشل.
واعلنت رجب ان الشركة تعتزم خلال الفترة القريبة القادمة انتداب 100 عون اخر لتعزيز هذا السلك الجديد فى الشركة.

transport

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock