أخبار عالمية

أثيوبيا تنشئ أكبر مصنع في إفريقيا لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية

أثيوبيا تنشئ أكبر مصنع في إفريقيا لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية:

في دولة أثيوبيا ( التي كنّا نتندّر بذكر اسمها في إشارة إلى الفقر والمجاعة )  كان مستودع  Koshe   للنّفايات يعتبر الأضخم في ذلك البلد  و منذ نحو 50 عاما  كان يستقبل مئات الأشخاص الّذين يجمعون الفضلات المنتشرة حول العاصمة أديس أبابا  ثمّ يكدّسونها في شاحنات و يعيدون بيعها .  لكنّ ذلك المخزن تصدّر عناوين الصّحف العام الماضي  و ذلك حين تسبّب في وفاة نحو 114 شخصا داخله و هو ما جعل النّاس يطالبون الحكومة الأثيوبيّة بإعادة التّفكير في حلّ بديل لاستخدام ذلك الموقع الضّخم الّذي يمتدّ على مساحة تعادل رقعة 36 ملعب كرة قدم  .
و منذ تلك الحادثة  قرّرت أثيوبيا تحويل ذلك الموقع إلى مصنع طاقيّ جديد للتّصرّف في النّفايات  عبر وساطة مشروع     Reppie waste-to-Energy   الأوّل من نوعه في إفريقيا. و يأتي هذا الإجراء كجزء من الجهود المبذولة لإدخال تغييرات  ثوريّة على طرق و أساليب التّصرّف في النّفايات في البلد.
هذا المصنع  الّذي كان من المفروض أن تنطلق أشغاله منذ شهر جانفي 2018  سيكون قادرا على إحراق كمّية تبلغ 1.400 طنّ من النّفايات و تحويلها إلى رماد  يوميّا .  و هذه الكمّية تمثّل  80   % من حجم إفرازات المدينة من الفضلات و النّفايات. كما أنّ هذا المصنع الجديد سيوفّر للمواطنين 30  % من حاجاتهم المنزليّة المتعلّقة باستخدامات الطّاقة الكهربائيّة علما بأن  في فرنسا لوحدها هناك 126 مصنعا لتحويل النّفايات إلى طاقة و 121 مصنعا في ألمانيا و 40 مصنعا في إيطاليا.

image

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: