free page hit counter
تونسوطنية

فيديو / لأول مرة : الحكومة تمكّن قناة فرنسية من تصوير ومتابعة تدريبات “كومندوس الحرس الوطني”

بثّت القناة الفرنسية “TF1” ريبورتاجا مصوّرا حصريا عن خفايا حرب تونس على الإرهاب تضمّن عمليات قبض على مشبوه فيهم بالإرهاب إثر مداهمة منازل بأحياء شعبية نفّذتها فرقة طلائع الحرس الوطني. كما تضمّن لقطات عن تدريبات أعضاء الفرقة المذكورة وعمليات بيضاء تحاكي تدخلات واقعية للاشتباك والقبض على عناصر إرهابية.

وذكر الريبورتاج أنه لأوّل مرّة تسمح فرقة طلائع الحرس الوطني بتصوير شريط عن تدريباتها ونشاطها في مقاومة الإرهاب. وتظهر في الشريط فرقة كومندوس تتكون من 30 رجلا يستعدون للتدخل في ما يظهر أنها أهداف تحوم حولها شبهات إيواء إرهابيين. وبعد مداهمة منازل بحي شعبي يُظهر الشريط إيقاف شاب قال عنه أحد المسؤولين بالفرقة المذكورة إنه يمثّل إحدى عيون متطرّفين.

ثم يُظهر البرنامج صور تدخل رجال “الكومندوس” في أحد المباني أسفر عن القبض على مشتبه فيهم. وبالعودة الى ثكنة الفرقة يُظهر الشريط تدريبات الفرق الخاصة مشيرا الى انها تدريبات مكثّفة وأنها تتركّز أساسا على تعقّب الإرهابيين ومداهمة أوكارهم والقبض عليهم أو قتلهم.

ولاحظ الريبورتاج أنه يوجد بتونس اليوم أكثر من 700 “كومندوس” متخصصين في مقاومة الإرهاب.

ويُظهر الشريط بعد ذلك تدريبات بالذخيرة الحية والرمانات واقتحام مواقع شبيهة بالتي يتحصّن فيها إرهابيون والكل على خلفية لعلعة الرصاص وتصاعد نار ودخان الانفجارات وصور كومندوس يتسلّقون بكل سرعة وثبات بنايات شاهقة.

وأضاف التعليق المصاحب للريبورتاج ان بعض رجال “الكومندوس” تدخّلوا خلال الهجوم الإرهابي على نزل “أمبريال” بسوسة سنة 2015 لتظهر جثّة الإرهابي سيف الدين الرزقي بعد القضاء عليه. ثم تتحول عدسة الريبورتاج الى مؤسسة أمنية ببئر بورقبة حيث تتدرّب نخبة من رجال الحرس الوطني المتخصصين في مقاومة الإرهاب على مختلف الأسلحة ليلا نهارا.

وقال أحد المشرفين على التدريبات إن عمل رجال الكومندوس الشاق يتطلّب الكثير من الصبر باعتبار أنهم مجبرون مثلا على العدو لمسافات طويلة في ظروف طبيعية صعبة جدّا.

وأضاف التقرير المصاحب للشريط أن رجال الكومندوس أنجزوا 265 تدخّلا ضدّ الإرهاب.

وتظهر بالشريط صور عملية تمّت سنة 2015 بأحد جبال قفصة ترصد تحركات إرهابيين كانوا بصدد البحث عن المؤونة وتمّ نصب كمين لهم قبل تصفية 5 منهم لتظهر بعد ذلك في الشريط جثثهم ممدّدة قرب رشاشات كلاشنيكوف.

كما أظهر الريبورتاج وحدات من الحرس الوطني مختصّة في حركة المرور ومراقبة كل السيارات والشاحنات وشهادة مواطن يؤكّد ان رجال الحرس يتثبّتون في كل عربة. وأضاف الريبورتاج ان الفرقة المذكورة تحجز يوميا سلعا مهرّبة مشيرا الى وجود علاقة بين التهريب والإرهاب.

ثم يظهر بالشريط رئيس الحكومة يوسف الشاهد ليؤكد أن تونس ضاعفت خلال الخمس سنوات الاخيرة ميزانية مكافحة الإرهاب وأن الاستقرار والسلم عادا للبلاد منذ هجمات 2015.

وأكّد البرنامج أنه تمّ رصد 2900 إرهابي وأن بعضهم قُتل والبعض الآخر يقبع في السجون فيما اختفى حوالي 1000 منهم.

وتعتبر فرقة طلائع الحرس الوطني من أقوى الفرق الأمنية بتونس ونفّذت عملية “سيدي عيش” (ولاية قفصة) في 28 مارس 2015 التي تم خلالها القضاء على 9 إرهابيين تابعين لكتيبة عقبة بن نافع دون تسجيل إصابات في صفوف رجالها.

يذكر أن الناطق الرسمي باسم قوات الحرس الوطني خليفة الشيباني كان قد أكد أن قوات الحرس الوطني الخاصة مفخرة لتونس وأنه تم تصنيفها الثالثة عالميا.

ويعد تمكين حكومة الشاهد ، قناة فرنسية من تصوير نشاط وتدريبات ومرافقة فرقة طلائح الحرس الوطني ، سابقة  وفقا لما ذكر في الريبورتاج ، ولما اكدته مصادر موثوقة لـ “الشارع المغاربي” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى