free page hit counter
غير مصنف

علاج الكحة والبلغم بخليط منزلي

العلاج الذي نحن بصدده اليوم في هذه المقالة هو خليط منزلي يساعد في علاج الكحة والبلغم، مفيد حقاً يساعدك في علاج السعال والتخلص من البلغم الموجود في الرئتين ومناسب لكل من البالغين والأطفال .
خليط منزلي لطرد البلغم وعلاج الكحة :
هذه هي مكونات المشروب :
ماء .
نصف كيلو جزر .
3- 4 ملاعق عسل .
الخطوات :
البدء من خلال تقطيع الجزر إلي قطع ثم صب الماء عليها . غلي الجزر في الماء حتي يصبح أكثر ليونة وبعد أن يصبح هكذا يتم رفعه من علي درجة الحرارة وتصفية الجزر من الماء .
لا تحاول رمي الجزر أو الماء بعيداً، إتركهم علي جانب حتي يجفوا ثم العمل علي هرس الجزر بالشوكة .
وإضافة العسل إلي ماء الجزر مع التقليب حتي يذوب، قم بإضافة هذا المزيج علي الجزر المهروس والأن أصبح الشراب جاهز .
فقط تحتاج إلي تخزينه في الثلاجة في درجة حرارة منخفضة وإستهلاك3-4 ملاعق من هذا الخليط لمدة يوم أو يومين ولملاحظة نتائج فورية .
طرق طبيعية لعلاج البلغم :
1.الزنجبيل والعسل :
يمتلك الزنجبيل خصائص طبية لعلاج الأمراض المختلفة وذلك لأنه يحتوي علي مركبات تعمل علي علاج السعال وطرد البلغم فهو بمثابة بلسم للجهاز التنفسي. يمكنك أخذ 100 جرام من جذور الزنجبيل الطازج مع إزالة الجلد لطحنها وعدم إضافة الماء بل 2 ملاعق كبيرة من العسل وتسخينه في الميكرويف لمدة 15 ثانية والأن وضع معلقة صغيرة من الزنجبيل المبشور علي العسل. يمكنك إستهلاك معلقتين من هذا الخليط يومياً ولمدة ثلاثة أيام .
2. الفلفل :
طحن الفلفل وإضافة معلقة من العسل بعدها تسخين الخليط لمدة 15 ثانية للقضاء عليه . يقدم لك هذا المزيج الإغاثة الفورية . خصوصاً عند تناول ثلاث مرات في اليوم ولمدة إسبوع للتخلص من البلغم تماماً . يمكنك إضافة الليمون إلي هذا الخليط .
3. مسحوق الحمص :
أخذ معلقة صغيرة من الزيت ووضعها في المقلاة وقلي معلقتين من مسحوق الحمص حتي يتحول إلي اللون البني الفاتح مع إضافة معلقة من العسل واللوز المجفف وحوالي ثلاثين أوقية اليوم والتقليب بشكل صحيح ثم رفع الخليط علي درجة الحرارة والإستهلاك مرتين في اليوم والإستمرار لمدة 5- 6 أسابيع .
4. البصل والليمون :
عندما تقوم بتقشير البصل للحصول علي عصير البصل وأيضاً تجهيز عصير الليمون وسكب المزيج في كوب ماء وترك الكوب يغلي لمدة 2- 3 دقائق. ورفعه من علي درجة الحرارة بعدها يتم إضافة حوالي واحد معلقة من العسل بعد أن يبرد وشرب كوب واحد من هذا الخليط ثلاث مرات حتي تشعر بالإرتياح .
5. عصير العنب :
العنب من العناصر الطبيعية الطاردة للبلغم وبالتالي يساعد في تهدئة الرئتين وتنشيط البلغم . عند تناول 2 ملاعق من عصير العنب وإضافة 2 ملاعق من العسل . ينصح الإنتظام علي تناول هذا الخليط ثلاث مرات في الإسبوع .
6. شاي الليمون :
يمتلك حمض الستريك الموجود في الليمون له خصائص مطهرة كما يقوم العسل بطرد البلغم وتسكين الحنجرة . وبالتالي فإن شاي الليمون والعسل أمر صحي خصوصاً عند تناوله قبل النوم .
7. الغرغرة :
تجهيز كوب واحد من الماء الدافئ وإضافة معلقة واحدة من الملح ثم البدء بالغرغرة بإستخدام هذا المحلول الملحي ولكن لا تحاول إبتلاعه الإستمرار علي الغرغرة لبضع دقائق حتي تشعر بتحسن . وللحصول علي تأثير فعال يمكنك إضافة القليل من الكركم إلي هذا الخليط والغرغرة 3 – 4 مرات في اليوم .
8. الجزر :
يعد الجزر مصدر رائع لفيتامين ج والذي يعزز صحة الجهاز المناعي كما أن له خصائص مضادة للأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخري والتي تقلل من الأعراض المصاحبة للسعال والبلغم . ويفضل الحصول علي عصير الجزر ل4 ثمرات وإضافة2-3 ملاعق صغيرة من العسل إلي عصير الجزر وخلط المزيج جيداً ثم تناوله قبل النوم .
9. الثوم والليمون :
يمتلك الليمون خصائص مضادة للإلتهابات تساعد في التخلص من البلغم . يمكنك غلي كوب من الماء ورفعه من علي اللهب ثم إضافة معلقة صغيرة من مسحوق الثوم ونصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود تقليب جميع المكونات معاً وإضافة 2 -3 ملاعق العسل في العصير وتناوله2 -3 مرات في اليوم للتخلص من البلغم .
10. شوربة الدجاج :
لا تصدق أن حساء الدجاج الساخن يساعد في علاج البلغم لأن هذا الحساء يساعد في تكسير المخاط وعند تناوله 2 – 3 مرات في اليوم يقوم بتنظيف الحلق . يمكنك إضافة الزنجبيل والثوم إلي الحساء للحصول علي تأثير أقوي .
11. الكراث :
يحتوي الكراث علي الكبريت الذي يقلل من تهيج الغشاء المخاطي . يفضل تقشير الكراث قبل تناوله مع وضع القليل من السكر وعندما تشعر بحرقان قليل في الشعب الهوائية فهذا يعني أن الخليط يعمل بشكل جيد .
12. الفلفل الحار :
يمتلك الفلفل الحار خصائص محفزة علي تقليل البلغم وتخفيف البلغم في الحلق . عند خلط ربع معلقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع الفلفل الحار وإضافة 1 معلقة صغيرة من العسل وعصير التفاح والخل ومعلقتين من الماء. يفضل إستهلاك هذا الخليط3-4 مرات في اليوم . يمكنك أيضاً إستخدام الفلفل الحار في تجهيز الاطباق المختلفة .
13. الكركم :
الكركم واحد من أكثر المضادات الحيوية الفعالة لعلاج البلغم ويعمل كمضاد للأكسدة حيث يحتوي علي الكركمين والذي يجعله عنصر قوي في علاج الأمراض المختلفة .
يمكنك تجهيز 1/2 معلقة صغيرة من الفلفل الأسود ومسحوق الكركم إلي كوب من الحليب الدافئ ومعلقة من العسل لمزج الخليط معاً بإستخدام معلقة . يفضل تناوله يومياً للتخلص من البلغم تماماَ .
14. بذور اليانسون :
غلي 1,5 كوب ماء مع إضافة بذور اليانسون المطحونة إلي الماء وترك الخليط حتي يغلي علي نار هادئة لمدة 30 دقيقةثم تصفية بذور اليانسون علي نار خفيفة وتركه يبرد بمفرده . يمكنك تناول الخليط مرة في الإسبوع وتخزين الكمية المتبقية للإستفادة منها لمدة 2 -3 أشهر .
15. أوراق الغار :
يمكنك أخذ حفنة من أوراق الغار الطازجة وسكب كوب من الماء المغلي، وتركها حتي يتم نقعها لبضع دقائق ثم تصفية الخليط. عند إستهلاك هذا الخليط يعمل كمنظف للجسم من السموم .
16. أوراق النعناع :
غلي حوالي 1/2 لتر ماء في وعاء ثم رفعه من علي درجة الحرارة وإضافة 1 أونصة من أوراق النعناع المجففة بداخل الوعاء مع تغطيته بشكل جيد وبعد مرور 10 دقائق يمكنك تصفية المحلول وخلط 1 رطل من العسل . وتخزين الخليط في الثلاجة لمدة 2 -3 أشهر .
17. زيت الزعتر :
يمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للإلتهابات في الجهاز التنفسي لأنه يعمل كطارد طبيعي للبلغم . وعند تناول بضع قطرات من زيت الزعتر يحقق لك التأثير المطلوب .
18. زيت الكافور :
واحد من الزيوت العطرية الأكثر فعالية والتي تسخدم في علاج البلغم . عند خلط القليل من زيت جوز الهند مع زيت الكافور وتدليك الصدر به، بالتأكيد يساعد علي طرد البلغم من الجسم .
19. شاي الأعشاب :
هناك أنواع مختلفة من شاي الأعشاب التي يمكنك إستخدامها لهذا الغرض . علي سبيل المثال، شرب كوب من النعناع، اللافندر، الشاي الأخضر، شاي البانونج ولزيادة مذاقها، قم بإضافة معلقة من العسل .

 rocpyn
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى