الرئيسية » تونس » أجر شهري قد يتجاوز 600 دينار: هذا موعد انطلاق العمل بـ”عقد كرامة”..وهذه تفاصيل وشروط الانتفاع به

أجر شهري قد يتجاوز 600 دينار: هذا موعد انطلاق العمل بـ”عقد كرامة”..وهذه تفاصيل وشروط الانتفاع به

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، في حوار تلفزي الأسبوع الماضي أن حوالي 25 ألف طالب شغل من حاملي الشهائد العليا سيتمتعون، طلية سنتين، بجراية شهرية قيمتها 600 دينار، وذلك في إطار برنامج أطلق عليه اسم “عقد الكرامة”.

وفي هذا الاطار أفاد المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة لطفي ين ساسي في تصريح خاص لـ “المصدر” اليوم الاثنين 03 أكتوبر 2016 ان هذا البرنامج سينطلق العمل به بداية من جانفي 2017 وسيشمل 25 ألف طالب شغل من حاملي الشهائد العليا في دفعة أولى ومدته سنتين.

وعن شروط الانتفاع “بعقد كرامة” أفاد المصدر ذاته أنه يجب على المترشح أن يكون مسجلا في مكتب الشغل منذ سنتين ولا يهم ان كان قد تمكن سابقا عقد التربص المهني “sivp” ام لا.

وأوضح لطفي ين ساسي انه سيتم تكوين المترشح لمدة شهرين أو 3 أشهر سواء في اختصاصه او في اختصاص مخالف لشهادته ومن ثم سيتم تمكينه من شهادة في التكوين الذي أجراه وذلك لادماجه في سوق الشغل وحتى لا يتقيد العاطل باختصاصه خاصة بالنسبة لحاملي الاستاذية.

وعن مكان اجراء الدورة التكوينية Formation قال المصدر الذاته انها ستتم في مراكز التكوين التابعة للدولة كما يمكن اجراءها في المؤسسة التي ستقوم بالتشغيل في حال رغبة المؤسسة في ذلك.

وبين المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة ان الدولة ستوفر 400 دينار من قيمة الاجر الشهري الذي سيتقاضاه المترشح فيما ستساهم المؤسسة بـ 200 دينار وهذا يعتبر أدنى حد اي ان المؤسسة قد تساهم بقيمة أكثر من 200 دينار ليتحول بعد سنتين عقد كرامة إلى عقد حقيقي ودائم وذلك في إطار تشجيع الشباب على العمل بأجر محترم يستند لامكانيات الدولة بعيدا عن طرق التشغيل الهشة وفق تعبيره.

وأضاف بن ساسي ان الفرق بين عقد كرامة و”SVIP” أن هذا العقد سيحمي اصحاب الشهائد العليا من طرق التشغيل الهشة.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: