الرئيسية » ثقافة و فن » صحة » لون البول يعكس صحة جسمك .. تعرفي على قائمة ألوان البول المختلفة وما تعنيه في التقرير التالي

لون البول يعكس صحة جسمك .. تعرفي على قائمة ألوان البول المختلفة وما تعنيه في التقرير التالي

لون البول يعكس صحة جسمك .. تعرفي على قائمة ألوان البول المختلفة وما تعنيه في التقرير التالي

لون البول مهم جدًا لدى جسم الإنسان، وخاصة النساء لذلك هو دليل على صحتك، سواء كانت جيدة أو كانت سيئة، وحتى رائحة البول مهمة أيضًا، وفقًا لما يأكله كل الأشخاص، وفي تقريرنا التالي سننشر لكِ قائمة ألوان البول المختلفة، وإنعكاساته على صحتك وما يمكن أن تعانيه:

أولًا: لون البول الأصفر الشاحب ( الباهت):

لون البول الشاحب
لون البول الشاحب

” هذا اللون يشبه لون عصير الليمون الطازج، وهو نوعًا ما مقبول تمامًا، ويتلون أصفر بسبب الصفراء التي ينتجها الكبد، وتفرز في البول ويتخلص منها جسم الانسان”.

ثانيًا: ” اللون ( الشفاف والذي لا يمكن رؤيته):

عديم اللون
عديم اللون

إذا رأيتِ لون بولك شفاف ولا يمكن رؤيته فبالتأكيد تعانين من الجفاف، وعادة لن تكون مشكلة كبيرة لكن عليكِ الاكثار من شرب المياه يوميًا بمعدل 6-8 مرات، وابتعدي عن شراب الكافيين في الشاي والقهوة والكوكاكولا، والبيبسي حتى لا يتحول الجفاف إلى أكثر من ذلك، وتصابين بجفاف كامل ونقص الصوديوم في الدم.

ثالثًا: لون البول أغبش:

أغبش
أغبش

وهو أنكِ تعانين من فوسفات في البول أو ما يسمى بيلة فسفاتية، وذلك بسبب انخفاض مستوى الحموضة في بولك، ما يؤدي إلى تكوين بلورات الفوسفات في الكلى، وبزيادة تلك البلورات تصابين بحصى في الكلى، لذلك يمكن اجراء اختبار حموضة البول في المنزل، وذلك عن طريق اضافة فنجان من الخل إلى عينة البول اذا تحول إلى الشفاف فذها هو سببه بيلة فسفاتية.

ثالثًا، لون البول أزرق مائل إلى الخضرة:

لون أزرق
لون أزرق

وهذا بسببه ( البكتريا)، وهي إما أن نسبة الفتامينات تحتوي على مواد مثل: “فينازوبيريدين أو الميثينامين”، أو الأصباغ الوريدية المستخدمة في إجراء طبي أخير، والسبب الثاني ممكن أن تكوني مصابة بمرض ( الزائفة) وهي عدوى بكتيرية، وتعالج بالمضادات الحيوية.
رابعًا:” لون البول قد يكون برتقالي يميل للصفرة: إن تناول الجزر و/أو البنجر بكميّة أكثر من المعتاد أو الإكثار من فيتامين “سي” C، على حدّ سواء، يمكن أن يسبّب اللون البرتقالي للبول. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تتناولين دواءً جديداً. لا تقلقي ما لم يتحوّل اللون إلى البنيّ.

خامسًا: اللون بني:

لون بني
لون بني

بهذا أنتِ بالتأكيد مصابة بمرض في الكبد أو وجود دم جافّ في الكلى أو المثانة أو مجرى البول.لذا لا تتجاهلي الأمر واتصلي بطبيبك فورًا.
خامسًا: الأحمر الوردي:

قد يكون دماً. إذا أكثرت من تناول البنجر أو عصيره أو أيّ أطعمة حمراء أخرى، واختفى اللون الأحمر في غضون 24 ساعة، فقد عرف السبب. ولكن إذا لم يحدث ذلك فقد يكون هناك نزيف في مكان ما، ومن الضرورة القصوى اللجوء إلى الطبيب.

سادسًا: اللون ذو رائحة قوية: قد يكون السبب التهاباً. إذا لم تتناولي الهليون في الآونة الأخيرة، وقد يكون هناك التهاب. راجعي الطبيب، فعلاجه سهل بالمضادات الحيوية.

وإذا كنتِ مصابة بحرقة دائمة أثناء التبوّل قد تعني التهاب المسالك البولية (UTI). وهي مزعجة، ولكن معظمها يتمّ علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية، وإذا لم تتمكّني من السيطرة على التسرّب القليل أو تسألين باستمرار عن مكان الحمّام لتفادي ذلك، فقد تعانين من متلازمة فرط نشاط المثانة.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: