free page hit counter
صحة

متى تصبح “مدمن جنس”؟

قد تظل مسألة النشاط الجنسي بين الشريكين محط جدل واختلاف في وجهات النظر تجاه النسبية المتعلقة بكمية الممارسات الجنسية، فقد يرى البعض ثلاث مرات من الممارسة الجنسية في الاسبوع أمرا معتدلا يرى البعض الآخر ان الممارسة اليومية للجنس طبيعية في حين يصنفها آخرون في إطار الادمان الجنسي.

يتساءل البعض عن عدد العلاقات الجنسية الطبيعي. بعض الأزواج يمارسون الجنس مرة أسبوعيا، وآخرون مرة يوميا، والبعض مرة شهريا. وتظهر الدراسات أن الفرنسيين مثلا، يمارسون الجنس بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا. ويعتبر هذا معدلا مقبولا.

ويتغير عدد الممارسة الجنسية مع التغيرات الحياتية. في الفترة الأولى من العلاقة، وفي أول سنتين من العيش المشترك بين الزوجين، يكون عدد العلاقات الجنسية عال، ويقل عدد العلاقات مع عدد السنين بين الزوجين. كما يقل عدد العلاقات الجنسية إذا كان أحد الزوجين منهمكا بالعمل ويعمل لساعات طويلة، أوفي فترة الحمل وفترة ما بعد الإنجاب بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية، وانهماك الزوجين بالاعتناء بالمولود الجديد.

القدرة المتكررة على ممارسة الجنس لدى الرجل
باستطاعة الرجال ممارسة الجنس لمرات متتالية في نفس الليلة. ولكن فيزيولوجيا، بعد القذف عند الرجال، هناك فترة تمتد من دقائق إلى ساعات، لا يحصل فيها الإنتصاب. وتطول هذه الفترة مع تقدم الرجال في العمر. أما عند المرأة، فلا وجود لهذه الفترة، وباستطاعة المرأة أن تمارس الجنس لمرات متتالية أيضا.

الادمان الجنسي وأنواعه
أما الإدمان على الجنس، فهو حالة مرضية تشخص كما حالات الإدمان الأخرى. ونسبة وجودها ٣٪. والإدمان على الجنس ممكن أن يكون إدمان على ممارسة الجنس، إدمان على رؤية الصور أو الأفلام الإباحية، إدمان على الحديث الجنسي عبر الهاتف،أو عبر الإنترنت، أو الإدمان على ممارسة العادة السرية. وممكن أن تصحب هذا الإدمان اضطربات نفسية أخرى كالإحباط. والمدمن على الممارسات الجنسية المذكورة، يسعى لتكرارها بحثا عن الشعور الذي يصاحب الرعشة، ويتصاحب هذا الشعور مع إحساس عميق بالراحة، والسعي وراء هذا الشعور هو ما يدفع المدمن جنسيا على تكرار هذا الفعل. وهو ذات الشعور الذي يشعر به ويسعى إليه المدمن على المخدرات. وعند عدم توفر الفعل الجنسي، يشعر الرجل أو المرأة المدمنين جنسيا بالنقص والألم النفسي الشديد و الفراغ، والشعور بالتعاسة والتعب.

وقد يسبب الشعور هذا ردة فعل عنيفة أو إحساس بالخوف أو السعي إلى الالتهاء بالعمل بصورة متواصلة، ويلجأ البعض الى النوم و تناول المهدآت والأدوية والكحول أو المخدرات ظنا منهم انها وسيلة تبعده عن حاجته الجنسية الملحة.

كما بالإمكان اللجوء إلى الأكل بكمية كبيرة، أو على العكس، الامتناع عن تناول الطعام بشكل شبه نهائي . وهذا يؤدي إلى تعب نفسي شديد، وممكن أن يؤدي الشعور بالنقص إلى الإنتحار في بعض الحالات.

وعلاج الإدمان الجنسي يكون بالأدوية وبالعلاج النفسي، كما هو علاج المدمن على المخدرات. ويوجد في البلدان المتطورة، كالمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، مؤسسات متخصصة لعلاج الإدمان الجنسي.
الديار

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى