الرئيسية » تونس » لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار ‘يزّي.. ما تسكتش..تكلم’

لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار ‘يزّي.. ما تسكتش..تكلم’

احتفالا باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الموافق ليوم 25 نوفمبر من كل سنة، اعلنت اليوم الجمعة وزارة المرأة والأسرة والطفولة عن الجزء الثاني من حملتها التحسيسية في إطار استراتيجيتها لمقاومة هذه الظاهرة وإشاعة ثقافة حقوق المرأة والوقاية من كافة أشكال التمييز والعنف الموجهين ضدها، وحشد التأييد وتوحيد الرؤى والمواقف وتطوير آليات العمل بهدف تكريس ثقافة اللاعنف ورفع درجة الوعي لدى مختلف الفئات حول خطورتها.

وتتضمن المرحلة الثانية من الحملة  معلقات حائطية تدعو الى وضع حد للعنف ضد المرأة وتدعو النساء المعنفات سواء جنسيا او اقتصاديا او نفسيا الى الاتصال بالرقم الأخضر المجاني ( أنظر المعلقة التحسيسية ) .كما تم إعداد ومضات إداعية وتلفزية ستبث ابتداء من اليوم في مختلف وسائل الإعلام .

وكانت الوزارة قد شرعت مند أيام في تسويق المرحلة الاولى من   هذه الحملة  عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية  ودلك بمعلقة تحتوى على كلمة ” يزي ّ بكل لغات العالم.

وتهدف استراتيجية الوزارة إلى كسب المناصرة حول مشروع القانون الأساسي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الوزاري في جويلية 2016، وينتظر  عرضه على أنظار مجلس نواب الشعب.

وبالمناسبة نفسها  تطلق الوزارة بالتعاون مع الهياكل الحكومية ومكوّنات المجتمع المدني وعدد من المنظمات الأممية والدولية، لا سيما في إطار برنامج ترسيخ المساواة بين النساء والرجال الذي ينجز بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، حملة “16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”، تتواصل إلى غاية يوم 10 ديسمبر 2016 وذلك على المستوين الوطني والجهوي.

ويذكر أن آخر الإحصائيات على المستوى الوطني بينت أنّ 47.6% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة تعرضن للعنف ولو مرة في حياتهن العنف، وأنّ العنف المادي والجسدي هو الأكثر شيوعا بنسبة 31.7% يليه العنف المعنوي بنسبة 28.9% ثم العنف الجنسي بنسبة 15.7% وأخيرا العنف الاقتصادي بنسبة 7.1%. كما أنّ 53,5% من النساء هنّ عرضة الى أحد أشكال العنف بجميع أنواعه الجنسي والنفسي والجسدي في الفضاء العام.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: