الرئيسية » منوعات » متفرقات » للفراولة العديد من الفوائد الصحية والغذائية المدهشة تعرف عليها

للفراولة العديد من الفوائد الصحية والغذائية المدهشة تعرف عليها

توصي التوجيهات الغذائية بزيادة تناول الفواكه والخضروات لجعل الحمية الغذائية أكثر صحة، ولما لها من فوائد وقائية وعلاجية في كل من السمنة والأمراض المزمنة المتعلقة بها مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، وذلك لما تحتويه هذه الأغذية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والعديد من مركبات الفيتوكيميكال النباتية “phytochemicals”المفيدة للصحة، وتعرف مركبات الفيتوكيميكال بأنها مجموعةً كبيرةً من المركبات الكيميائية المختلفة عن العناصر التغذوية وهي موجودة بشكل طبيعي في الأغذية النباتية وتمنحها ألواناً مثل اللون الأحمر في البندورة أو صفاتاً حسيّةً أخرى مثل الرائحة في الثوم وتقوم بعمل وظائف عديدة في النباتات كما أنها تمتلك قدرات في الوقاية من الأمراض في الإنسان.

وتتميز التوتيات بفوائدها الصحية العديدة نظراً لاحتوائها على العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والعديد من مركبات الفيتوكيميكال المتعددة الفينول “polyphenolic phytochemicals” مثل الفلاڤونويد “flavonids” والأحماض الفينولية “phenolic acids” والليغنان “lignans” والتانين “tannins”، وقد اكتسبت الفراولة اهتماماً خاصاً كونها من أكثر الفواكه عامة والتوتيات خاصة شيوعاً واستخداماً، وذلك بسبب دخولها في العديد من الصناعات الغذائية مثل: لبن الزبادي، والعصائر، والمربيات، والجلو،هذا بالإضافة إلى تناولها طازجة أو مفرزة، كما أنّ مستخلاصتها دخلت في السنوات الأخيرة في تركيب بعض المكملات الغذائية مع غيرها من مستخلصات الفواكه والخضروات والأعشاب،كما أنّها عرفت حديثاً كغذاء وظيفي، وذلك لما تقدمه من فوائد صحية تتجاوز محتواها من العناصر الغذائية

فوائد الفراولة الغذائية :

تأتي الفراولة مع مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك مادة الانثوسيانيدينس الفلافونويد “الذي يعطي ثمرة الفراولة لونها الاحمر المميز”، كما ان الفراولة تحتوي علي العديد من الفيتامينات C ، E ومادة بيتا كاروتين . كما انها غنية بالالياف الغذائية، الفلافونويد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك وفيتامينات Bالمركبة B2، B5، B6 ، وعنصر البيوتين والمنجنيز واليود والزنك . وتحتوي علي نسب منخفضة جدا في البروتين والسكر والسعرات الحرارية، وتخلو تقريبا من الدهون والكوليسترول .

فوائد الفراولة الصحية :

الفراولة لها العديد من الفوائد الصحية علي وظيفة المخ وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس ومختلف الامراض القلبية والمثير للاعجاب احتواء الفراولة علي المواد المضادة للاكسدة جعلها مصدر جيد لتحسين نظام المناعة ومنع انواع مختلفة من السرطانات والحد من علامات الشيخوخة المبكرة وهذه امثلة علي بعض الفوائد الصحية للفراولة :

فوائد الفراولة في مكافحة فقر الدم : يمكن للفراولة ان تساعد في منع ومحاربة انواع معينة من فقر الدم، نظرا لاحتوائها بنسبة عالية علي حمض الفوليك، وهو بالطبع امر ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وتكوين البروتين ايضا في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الاكسجين في جميع انحاء الجسم .

فوائد الفراولة في مكافحة السرطان : تمت اضافة الفراولة ضمن قائمة الاطعمة الهامة التي تساعد على خفض معدلات الوفاة بالسرطان وهذا ببسبب احتوائها على نسبة عالية جدا من مختلف المواد المضادة للتأكسد مع مركبات الفلافونويد التي تعمل بقوة ضد الاكسدة ومنع الاضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم

فوائد الفراولة مكافحة تجلط الدم : الفراولة تحتوي على كميات معتدلة من حمض الصفصاف، وهو نفس العنصر النشط الموجود في الاسبرين ، وكلنا نعلم ان الاسبرين يساعد علي منع تجلط الدم وعلى الرغم من ان كمية حمض الصفصاف التي وجدت في الفراولة ليست كافية للتخفيف من اعراض الانفلونزا، ولكنها بالفعل يمكن ان تكون مفيدة للدم فتمنع تكوين جلطات الدم، مما يعمل علي تحسين وظيفة القلب .

فوائد الفراولة كمضاد للالتهابات : مادة الانثوسيانيدين التي تجعل الفراولة مصدر مهم لحماية الجسم ضد حالات الالتهابات مثل الربو والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ، في نفس الوقت تعمل ايضا علي حماية الانسان من النزيف الذي يصيب الامعاء .

فوائد الفراولة علي المخ والصحة النفسية : وقد تبين بعد دراسات ان الي جانب وجود تأثير مضاد لفقر الدم في الفراولة ، يوجد ايضا حمض الفوليك الذي يساعد بدوره على تحسين الذاكرة والتركيز وقدرة الدماغ على معالجة المعلومات ، ومن الضروري اكل او شرب عصير الفراولة وذلك لمنع عيوب المخ عند الرضع خلال فترة الحمل ايضا .

فوائد الفراولة وصحة الجهاز الهضمي : نظرا لمحتواها العالي من فيتامين C، الفراولة تحفز افراز اللعاب وعصارات المعدة ، وبالتالي تقوم بتحسين هضم الاطعمة النشوية والبروتين . وبالاضافة الى ذلك، الالياف الموجودة من الفراولة تقلل من الامساك وتنظف القولون بشكل فعال .

فوائد الفراولة كمدر للبول : تتواجد نسبة عالية من البوتاسيوم في الفراولة مما يعزز وظيفة ادرار البول في الجسم ، مما يسهم ايضا في ازالة السموم من الجسم، غير انها تقوم بتنظيم ضغط الدم .

فوائد الفراولة وصحة القلب : المواد المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة، وخاصة فيتامين C وانثوسيانيدينس، قد تساعد بطريقة كبيرة على حماية الشرايين من التلف، وكذلك منع تكوين جلطات الدم داخل الاوعية الدموية .

فوائد الفراولة علي جهاز المناعة : الفراولة غنية بفيتامين C والذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وكذلك في منع ومكافحة الامراض المعدية مثل الانفلونزا والبرد .

فوائد الفراولة علي الحالة المزاجية : الفراولة سواء تؤكل او تشربها علي هيئة عصير تعمل علي تحفيز مادة السيروتونين في الجسم، مما يحسن المزاج و يشعرك بالاسترخاء .

فوائد الفراولة في حرق الدهون المخزنة : مادة الانثوسيانين هي المسئولة عن لون الفراولة الاحمر وهي ايضا مسئولة علي تحفيز حرق الدهون المخزنة ، فعند عمل دراسات وتجارب علي اطعام مجموعة من الحيوانات اطعمة عالية الدهون مع اعطائها مادة الانثوسيانين، فاتضح ان هذه المادة تعمل علي حرق الدهون .

نصائح استهلاكية :

ثمرة الفراولة قابلة للتلف سريعا ، ولذلك يجب الا يكون شراؤها قبل بضعة ايام من استخدامها فهي فاكهة حساسة جدا .
يمكنك نقع الفراولة في المياه النظيفة وفنجان من خل التفاح وقليل من ملح البحر لمدة 10 دقائق؛ ثم تشطف لازالة بقايا المبيدات الموجودة عليها .

يمكن اضافة شرائح الفراولة في سلطة ، او الزبادي ، او يمكن اضافة الفراولة مع الموز وتخلطهم سويا الي ان تحصل علي عصير لذيذ ومغذي .

لتجميد الفراولة، اولا تغسلها برفق حتي تصبح جافة وبعد ذلك تزيل الغطاء الاخضر الموجود عليها او تركها سليمة وهذا يتوقف علي ماستفعله بها بعدما تتفكك .

اضافة قليل من عصير الليمون الى الفراولة يساعد في الحفاظ على لونها، كما انك يمكن ان تجمد الفراولة وهي مقطعة او مضروبة او سليمة ولكن كلما كانت تحتفظ بحجمها دون تقطيع او هرس فانها ستحتفظ بمستوى اعلى من فيتامين C .

الفراولة متوسطة الحجم غالبا ما تكون اكثر لذة وطعم حلو من تلك التي تكون كبيرة بشكل مفرط ، فاختار دائما الفراولة الممتلئة الجسم، التي لا تشوبها شائبة وخالية من العفن ، فابحث عن تلك التي لديها لمعان ، ولون احمر عميق والقبعات الخضراء الزاهية المرفقة اعلاها ، وتجنب تماما تلك التي لديها بقع صفراء

أضرار الاسراف في تناول الفراولة ..

موخراً استفادت ربات البيوت بفاكهة الفراولة بأكثر من طريقة سواء بتناولها طازجة أو تحضير عصير الفراولة ،و مربى الفراولة،و جيلي الفراولة ،و آيس كريم الفراولة ،و تورتة الفراولة و جميعها وصفات لذيذة يفضلها الأطفال بوجه خاص و لكن كل ذلك دون علم منها أن الاسراف في تناوله له عدة أضرار هي كالتالي :

– الاسراف في تناول الفراولة يهيج الحساسية .. تحتوي الفراولة على شعيرات صغيرة تسهم في تهيج الحساسية خاصة لمن يعاني من داء الحساسية أو لديه تحسس من بعض المواد الغذائية .

– الاسراف في تناول الفراولة يؤذي مرضى المسالك البولية .. أغلب من يعانون من أمراض المسالك البولية ترتفع لديهم نسبة نسب أملاح الأوكزلات في البول لذلك نحذرهم من تناول الفراولة لأنها تسهم في رفع مثل هذا النوع من الأملاح .

– الإسراف في تناول الفراولة يؤذي الكلى .. يلاحظ وجود حبوب سوداء صغيرة بالفراولة تلك الحبوب تؤذي الكلى اذا اسراف الانسان في تناولها بكميات كبيرة و بالأخص الاطفال .
– يمنع مرضى الكبد ،و المرارة ،و الكلى ومن يعاني من قرحة المعدة من تناول الفراولة لأنها تؤثر سلباً على صحتهم .
– يفضل غسل الفراولة جيداً لأنها تعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المبيدات .

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: