الرئيسية » تونس » قضية لطفي نقض: ردود الأفعال تتوالى بعد صدور الأحكام

قضية لطفي نقض: ردود الأفعال تتوالى بعد صدور الأحكام

توالت ردود الأفعال اليوم الثلثاء 15 نوفمبر 2016 بخصوص قضية مقتل منسق حركة نداء تونس بتطاوين لطفي نقض عقب صدور الأحكام الخاصة بهذه القضية.

المسار يعبّر عن قلقه الشديد
وعبّر حزب المسار في بيان اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 عن ”قلقه الشديد” إزاء ما عبّر عنه بـ ”الاستخفاف بدماء الشهداء وتراخي القضاء في الكشف عن المجرمين القتلة المُسانَدين من قبل ما يسمى بلجان حماية الثورة والمدعِّمين لها”، وفق نص البيان.

واعتبر الحزب أن ”قضية شهداء الحرية والكرامة لا تقبل المساومة ولا الصفقات المشبوهة بآسم التوافق”، مطالبا رئاسة الجمهورية وحكومة يوسف الشاهد بـ ”الالتزام بما تضمنته وثيقة قرطاج من ضرورة الإسراع في كشف الحقيقة حول الاغتيالات السياسية، ضمانا لمصداقية الحكومة وهيبة الدولة”، حسب البيان

ودعا ”كافة القوى التقدمية الوطنية والديمقراطية للتحرّك السريع من أجل التصدّي لمحاولات تبييض القوى الظلامية والرجعية التي عبّدت الطريق لانتصاب عصابات الإرهاب والإجرام المنظم”،  وفق البيان.

حركة مشروع تونس: حكم مفاجئ
وعلى اثر صدور الحكم في قضية لطفي نقض أعلنت حركة مشروع تونس أنّ الحكم الصادر في القضية بقدر ما كان مفاجئا فإنه لا يعدّ إلا حكما ابتدائيا تليه أطوار قضائية أخرى.

وجاء في بيان للحركة بأنّ ‘اغتيال الشهيد لطفي نقض ليس مجرّد حدث جنائي قضائي بل هو حدث سياسي عكسته عودة ما يسمى بروابط حماية الثورة ومن يدعمها، وعودة الخطاب الاقصائي المتطرف”، حسب البيان، معتبرا أنّ من شأن هذا أن يدفع ”كل القوى المدنية المؤمنة بالمسار الديمقراطي السلمي إلى الوحدة قصد التصدي إلى كل مظاهر التطرّف والإرهاب”، وفق نص البيان.

وأعلنت الحركة تشكيل ”لجنة من خيرة المحامين من الحزب ومن خارجه للدفاع عن حقوق الشهيد في طور الاستئناف”، معتبرة أنّ معالجة ملفات الاغتيال السياسي وأحداث الرشّ بسليانة هو مفتاح ضمان سلامة الانتقال الديمقراطي، وفق ما جاء في البيان.

النيابة العمومية تستأنف الحكم
وكانت المحكمة الإبتدائية قد أصدرت أحكامها في قضية مقتل منسق حركة نداء تونس بتطاوين لطفي نقض وقضت بعدم سماع الدعوى في قضية منسق نداء تونس بتطاوين لطفي نقض للمتهمين بالقتل.
وقد استأنفت النيابة العمومية صباح اليوم الحكم الصادرعن المحكمة الإبتدائية بسوسة في هذه القضية.

الإفراج عن المتهمين
وتم  الإفراج عن المتهمين الأربعة في قضية مقتل المنسق الجهوي لحركة نداء تونس بتطاوين لطفي نقض.
وقد وصلوا صباح اليوم إلى ولاية تطاوين بعد أن قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة بعدم سماع الدعوى في جريمة القتل والمشاركة فيه.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: