free page hit counter
غير مصنف

قريبا زيادة جديدة في أسعار المحروقات

من المنتظر أن يتم في الأيام القليلة القادمة الترفيع في أسعار المحروقات خاصة و أنّ كلّ زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في السنة.

ويشار الى أن آخر زيادة في أسعار المحروقات تم إقرارها في 14 أفريل الماضي، وقد تم الترفيع في سعر البنزين الرفيع الخالي من الرصاص بـ110 مي، و الغازوال بدون كبريت بـ 95 مليم اللتر و الغازوال العادي بزيادة 85 مليم اللتر.
في حين تم الترفيع في سعر البنزين الخالي من الرصاص ” الممتاز ” بـ 240 مليم اللتر و الغازوال بدون كبريت ” الممتاز” بـ 210 مليم اللتر.

يذكر أن الدولة التونسية تخصص حوالي 5،1 مليار دينار لتمويل حاجيات البلاد من المحروقات و الكهرباء و الغاز تم ضبطها على أساس معدل سعر النفط 75 دولاراً للبرميل من نوع “برنت” ومعدل سعر صرف الدولار 2.92، وفق تقرير ميزانية 2022.

واستنادا إلى معطيات رسمية، فان الدولة تدعم المحروقات بنسبة 95% و تعتبر من بين البلدان التي تدعم أسعارالمحروقات بكلفة تتجاوز نصف الميزانية المخصصة لنفقات الاستثمار”.
وقد وضعت الحكومة برنامجا إصلاحيا يهدف إلى بلوغ الأسعار الحقيقة للمحروقات و ذلك في أفق سنة 2026 مع اتخاذ إجراءات موازية لحماية الفئات الهشة و توجيه الدعم الى مستحقيه.

المصدر : افريكان مانجر


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى