free page hit counter
المرأة و الأسرةثقافة و فنثقف نفسكصحةمنوعات

سن اليأس عند المرأة او سن انقطاع الطمث حقائق يجب ان تعرفها كل النساء

سن اليأس عند المرأة أو سن انقطاع الطمث كما يحلو للبعض تسميته هى تجربة جديدة تخوضها المرأة ، ولها ملامح مختلفة فى حياتها ، ونحن اليوم على موقع ثقف نفسك نحاول معا فك بعض غموض هذه المرحلة بتقديم حقائق عن سن اليأس عند المرأة.

image

سن اليأس عند المرأة
1- سن اليأس أمر محتم :

سن اليأس هى فترة تمر بالمرأة ولايمكن تأخيرها أو تقديمها ، فهى فترة محتمة علينا أن نعيشها معظم النساء يقعن فى سن اليأس فى حوالى سن ال50 عاما ، وهو نتيجة انقطاع الطمث وتوقف المبيض عن انتاج البويضات ، وبعض النساء يمرون بسن اليأس بعد سن ال40 مباشرة .
4- بعض التأثر على الصحة عموما:

انخفاض  الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج وحتى الاكتئاب، نقص هرمون الاستروجين قد يؤدي إلى  جفاف الشعر والجلد ويسبب تغير فى  شكل جسمك  وزيادة فى الوزن ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام به لمنع كل هذا، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وتكثيف ممارسة  الرياضة الروتينية  لتحسين الثقة جسمك والحصول على المشورة إذا أصبح هناك تدني كبير فى الحالة  المزاجية لديك .

5-انقطاع الطمث وحده لايضعف الصحة :

بعكس ماهو مطروح ومعروف ، فإن انقطاع الطمث لا يؤثر وحده على ضعف الجسد ولكن كبر السن هو العامل الرئيسى فى ذلك ، ولذلك فقد تجد بعد انقطاع الطمث أن عظامك أصبحت أضعف ولذلك عليك أن تعتنى بجسدك أكثر من الماضى .

6- أسلوب الحياة السليم يخفف من علامات سن اليأس :

من الآن عليك أن تتبع أسلوب حياة منظم وصحى ، توقف عن التدخين واتبع حمية غذائية واهتم بحصول جسمك على القدر الكافى من الفيتامينات والمعادن ، فهذا يجعل جسمك أقدر على تحمل تغيرات فترة انقطاع الطمث .

7- سن اليأس ليس مرضا :

يتعامل البعض مع سن اليأس على اعتبار أنه مرض وفى الحقيقة هو ليس كذلك بل هى فترة طبيعية تمر فى حياة كل منا وعلينا التكيف والتأقلم معها ، علينا أن نعيد نظرتنا لفترة سن اليأس  لننظر لها  بأنها عصر جديد ومثير ، فانتى اصبحتى امرأة ناضجة، لديك ثروة من الخبرة في الحياة والحكمة التي يمكنك مشاركتها مع الآخرين.

8- ليس لسن اليأس عمر محدد :

ليس هناك عمر محدد لسن اليأس فمعظم النساء يكون لديهم سن اليأس فى سن 50 عاما والبعض بعد ال40 عام ، وليس لذلك سبب محدد ولكنها اختلاف فى الهرمونات من شخص لآخر .

9- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر هام :

عليك الحصول على 30 دقيقة من التمارين كل يوم – وليس فقط لأنها وسيلة رائعة للحفاظ على وزنك تحت السيطرة، ويمكن أن يساعد أيضا على الحفاظ على صحة القلب وتقوية العظام لمنع هشاشة العظام. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. يمكن أن تعزز المزاج، وتخفيف القلق أيضا.

10- نظام غذائي متوازن يمكن أن يجعل فرق كبير فى هذة المرحلة :

الأطعمة الغنية بالاستروجين مثل الفول والبقول والعدس يكون لها تأثير على توازن الهرمونات، يجب عليك أيضا تناول الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل – وهذه توفر لك  الأحماض الدهنية الأساسية لمكافحة جفاف الجلد والمفاصل التى ترتبط مع انخفاض  مستويات هرمون الاستروجين ، وتناول الكثير من الفواكه الطازجة والخضار سوف يعطيك الفيتامينات والمعادن لتعزيز الصحة، وعليك تناول وجبات خفيفة من المكسرات والبذور التى تعطيك الدهون والمواد المغذية الضرورية . تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك وتجنب الكثير من المنبهات مثل الكافيين والسكر والكحول.

11- المكملات الغذائية هامة فى هذا السن :

كل امرأة وخاصة فى سن انقطاع الطمث يجب أن تأخذ  مكملات الفيتامينات والمعادن ،عليك أن تبحث عن واحد من المكملات الجيدة التى تحتوي على خليط من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات أ، ب و جـ بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي سوف تساعد على تعزيز عظامك. بالإضافة إلى ذلك، تناول المكملات زيت السمك يوميا اوميجا 3 والتى سوف تساعد على إبقاء المفاصل بدون خشونة  ويبقى بشرتك ناعمة وشعرك لامع.

12- العلاج بالهرمونات البديلة يؤجل أعراض سن اليأس :

الهرمونات البديلة تحل محل الهرمونات التي لم يعد ينتجها  جسمك ولكن عند التوقف عن تناولها فإن جسمكلن يكون قد اعتاد على الحياة مع  الاستروجين القليل ،لذلك فسوف نواجه نفس المجموعة من الأعراض مرة أخرى  بعد بضع سنوات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى