ما يفوتك شيئ
الرئيسية » تونس » إقتصاد » خبير اقتصادي : صندوق النقد الدولي يتّجه نحو فرض تعويم الدينار التونسي

خبير اقتصادي : صندوق النقد الدولي يتّجه نحو فرض تعويم الدينار التونسي

خبير اقتصادي : صندوق النقد الدولي يتّجه نحو فرض تعويم الدينار التونسي

.
.

تعقيبا على كلام الخبير الاقتصادي مراد الحطاب الذي تحدّث عن إمكانية التجاء الدولة إلى تعويم الدينار التونسي، أوضح الخبير الاقتصادي معز الجودي أن هذا التوجه قد يفرضه صندوق النقد الدولي على تونس باعتباره الجهة التي تقرض دولتنا ولها تعاملات معها، مؤكدا أن صندوق النقد الدولي يعمل على ذلك وأنه كان قد فرض هذا الإجراء على مصر.

وأشار الجودي، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” إلى عدم توفّر أيّة إجراءات رسمية بهذا الخصوص.

وبيّن أن المقصود بالعملية (تعويم الدينار التونسي) هو تحرير العملة التونسية من كل الضوابط التي يقوم بها البنك المركزي وان الدينار سيصبح خاضعا لقانون العرض والطلب بسوق العملة، لافتا النظر إلى أن هذه العملية ستمكّن الدينار التونسي من أن يكون كغيره من العملات الأخرى خاصة اليورو والدولار.

وتابع محدّثنا قوله “بهذه العملية يتم تحرير الدينار التونسي والتخلص من قيود عمليات الصرف حيث يصبح بإمكان المواطن بيع الدينار وشراء اليورو أو الدولار وفق قانون الطلب والعرض بالسوق”.

واضاف أن العملية واردة باعتبار أن قانون العرض والطلب هو الذي يحكم السوق، ملاحظا أنه لا يمكن لهذه العملية أن تتم إذا لم يكن للدولة ثقة في مناعة اقتصادها وقيمة عملتها.

واكّد أن هذه العملية ستمكن من معرفة حقيقة وزن الدولة الاقتصادي، مستشهدا بالتجربة المصرية التي تم فيها تحرير الجنيه المصري باعتبار أن تحرير العملة سيكشف عن القوة الحقيقية للدولة على المستوى الاقتصادي.

image

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: