free page hit counter
تونسسياسةوطنية

خاص/ تتضمن بنود التحوير الوزاري: مبادرة سياسية جديدة مشتركة بين السبسي وناجي جلول

خاص/ تتضمن بنود التحوير الوزاري: مبادرة سياسية جديدة مشتركة بين السبسي وناجي جلول
.
يعكف المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية برئاسة ناجي جلول على إعداد مبادرة سياسية جديدة تتضمن بنودا تتعلق باجراء تحوير وزاري وتهدف الى تجميع كل القوى السياسية ( أحزاب، منظمات مجتمع مدني) لتكوين جبهة وطنية، حسب ما أكده مصدر مسؤول لحقائق أون لاين.

ويجري رئيس المعهد التونسي للدراسات الاستراتيتجية ناجي جلول مشاورات جادة مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي حول تفاصيل هذه المبادرة الموجهة لكل الأحزاب وبما في ذلك الدستورين، طبقا لقول مصدرنا.

وتهدف المبادرة المسماة بـ ” مشروع السيادة الوطنية” الى تجميع كل القوى السياسية ( أحزاب، منظمات مجتمع مدني) لتكوين جبهة وطنية لاستعادة السيادة الوطنية و البناء لـ 2019 من خلال مشروع موحد وجبهة واحدة تقطع مع الضبابية والانتهازية والمحاصصة و المعاملات الضيقة وتعمل على صياغة مشروع وطني لاستعادة السيادة السياسية، طبقا لذات المصدر.

وتنص هذه المبادرة على طرح حكومة جديدة تتكون من 15 وزيرا يتفق على تشكيلها أعضاء الجبهة الوطنية الجديدة التي تشكل على ضوء المبادرة.

كما تنص تفاصيل مبادرة المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية على تجميع عدة هياكل صلب وزارة واحدة و الاستغناء عن عدة كتاب دولة وذلك قصد ضمان حسن سير العمل الحكومي وتطبيق برامجها وعملا بمقتضيات آليات الحوكمة الرشيدة و الحد من إهدار المال العمومي.

وستطرح ذات المبادرة مسألة  تجميع عدة وزارات مثل وزارة التربية والتكوين والتعليم العالي  ووزارة الصحة والرياضة و وزارة التنمية والتشغيل ووزارات أخرى.

وتنكب لجنة تابعة للمعهد التونسي للدرسات الاستراتيجية على اعداد هذه المبادرة المقرر اطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة.

وحسب المصدر المسؤول، تنقسم المبادرة السياسية الجديدة الى مشروع قصير الأمد هدفه تقويم السيادات الوطنية الخمس السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية والغذائية  بهدف الحد من الاحتياج الخارجي والتبعية المادية والاقتصادية والعودة الى الهوية التونسية و المنتوج التونسي و التربية التونسية.

وتتضمن ذات المبادرة مشروعا طويل المدى يتضمن تفاصيل مدققة لعمل كل وزارة ويتضمن كل جزئيات العمل الوزاري ( المصاريف، الهياكل، الإنتاجية …) وينص على إحداث هياكل جديدة لتفعيل استغلال الموارد الأولية للبلاد التونسية.
.
المصدر : صحيفة حقائق اون لاين

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى