free page hit counter
صحة

حقائق لا تعرفها عن منافع العلكة

تعتبر العلكة أو اللبان من أكثر الأطعمة المسلية للكبار والصغار إذ إنها تتمتع بنكهات مختلفة محببة للجميع، منها ما هو مصنعٌ من نباتات طبيعية تحتوي على سكريات بسيطة كما كان الأمر قديما.

وللعلكة فوائد متعددة حيث أنها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة المخزونة في الجسم، لذا فهي من أهم الوسائل التي تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم بما يقدر بحوالي 11 سعراً حرارياً في الساعة، وهذا من شأنه تقليل الوزن الزائد، وحرق الشحوم المتراكمة في الجسم، والتخلص من مشكلة السمنة بطريقة بسيطة وسهلة.

تطرد العلكة الشعور المتكرر بالجوع، وخاصة بين الوجبات الرئيسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الشهية المفرطة لتناول الطعام، فهي تساعد على الشعور بالشبع، والامتلاء الوهمي لساعات طويلة نسبياً.

تساعد بعض أنواع العلكة على علاج حالات الإمساك، نظراً لاحتواء العلكة الخالية من السكر على مادة تسمى “سوربيتول” المحسنة للطعم، والتي تسبب الإسهال لدى البعض، وبالتالي تلين الأمعاء بطريقة غير مباشرة.

تعزز من قوة عضلات الفك والوجه عموماً نظراً لعملية التحريك المستمر لنفس المنطقة لدقائق أو ساعات أحياناً. تزيد من إفراز اللعاب والإنزيمات والعصارات الهاضمة للطعام، مما يساعد على علاج التهابات اللثة المزمنة.

تحسن رائحة الفم، وتساعد على تنظيف الفم والأسنان من طبقة الجير وزيادة لمعانها، لذا ينصح باستخدام النوع الخالي من السكر بعد كل وجبة رئيسية لتنظيف الفم وتغيير رائحته، كما يستخدمها المدخنون لتغيير الرائحة الكريهة المنبعثة بعد السجائر.

تساعد على تحسين بعض مشاكل الأذن الوسطى؛ كانسداد قناة استاكيوس، ومشاكل التهاب عصب الوجه (العصب السابع). تخفف التوتر العصبي، وبعض حالات القلق النفسي، وإراحة وترخية عضلات الجسم المتشنجة.

تحفز عمل الدماغ، وتنشط الذاكرة، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتقوي من تدفق الدم للدماغ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى