ما يفوتك شيئ
الرئيسية » تونس » تفاصيل مشروع إصلاح المنظومة التربوية

تفاصيل مشروع إصلاح المنظومة التربوية

الالتحاق بالتعليم وجوبا في سن الخامسة والتعميم الكلي للسنة التحضيرية وإقرار مجانيتها فضلا عن إحداث مرحلة تحضيرية للتكوين المهني لفائدة التلاميذ غير القادرين على متابعة التعليم في المرحلة الإعدادية من أبرز ما تضمنته هيكلة التعليم في مشروع إصلاح المنظومة التربوية، حسب ما جاء في جريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2016.
كما تضمن هذا المشروع على مستوى التقييم إقرار مبدأ إجبارية امتحان ختم المرحلة الابتدائية وامتحان ختم التعليم الأساسي وحذف العمل بالعشرين بالمائة من امتحان الباكالوريا.
أما على مستوى استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، سيتم تكوين المدرسين حضوريا وعن بعد إضافة إلى تمكين الأولياء من متابعة مسار تعلم أبنائهم الكترونيا.
الجديد في التوجيه
يتم توجيه الناجحين في امتحان ختم التعليم الأساسي وفق رغبة التلميذ ووليه وموافقة مجلس التوجه إلى التعليم العام للحصول على شهادة الباكالوريا أو التكوين المهني للحصول على شهادة الكفاءة المهنية وشهادة التقني المهني وشهادة التقني السامي (يمكن للتلاميذ الموجهين إلى التكوين المهني من المشاركة في امتحان الباكالوريا في شعبة من الشعب المقررة والالتحاق بعد ذلك بالتعليم العالي).
الجديد في التقييم

إقرار مبدأ النجاح بالاستحقاق وحذف العمل بالعشرين بالمائة في امتحان الباكالوريا وإقرار امتحان ختم المرحلة الابتدائية امتحانا وطنيا اجباريا وموحدا.
كما تم إقرار امتحان ختم التعليم الأساسي امتحانا وطنيا اجباريا اشهاديا وموحدا من خلال اعتماد صيغ وطنية جديدة وإيلاء التقييم التكويني مكانة أساسية في التقويم، إضافة إلى إحداث ‘الملف المهاري’ للتلميذ لرصد مهاراته وقدراته وإخضاع المؤسسات التربوية العمومية للتقييم الشامل والدوري.
كما تم إقرار اعتماد آلية التدقيق لمتابعة المشاريع التربوية وطنيا وجهويا ومحليا مع تكليف المركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بالتقييم الداخلي للمنظومة التربوية.

 

الجديد في البرامج والتعلمات
اعتماد المقاربة بالمنهاج وصياغة مرجعيات مجالية مثل اللغات والعلوم والتكنولوجيات ومجال الإنسانيات والفنون.
وتتوزع التعلمات في المرحلة الابتدائية على مدخل الى التعلمات الأساسية وتعلمات مهارية وفضاء الإبداع والابتكار.
والتبكير بتدريس اللغة الفرنسية واللغة الانقليزية في التعليم الابتدائي مع مراجعة كافة البرامج في مختلف المواد والمستويات والمسالك والشعب مع إقرار تعلمات تقنية وأنشطة مهارية في المرحلة الابتدائية.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: