free page hit counter
أخبار عالمية

تغيرات خطيرة / كارثة طبيعية هائلة تهدّد الكرة الأرضية..

(تغيرات خطيرة)- كارثة طبيعية هائلة تهدّد الكرة الأرضية..
.
وصل علماء المحيط الروس المشاركون في بعثة علمية شملت بحار شرق المحيط المتجمد الشمالي، إلى أن ذوبان الجليد في قعر المحيط المتجمد الشمالي، قد يؤدي إلى وقوع كارثة طبيعية هائلة.

وكان قعر المحيط المجمد الشمالي على مدى مئات آلاف الأعوام عبارة عن منطقة تجمد أزلي. وعلى مدى التاريخ، تكسد في صخور المحيط، غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون. ولكن العلماء بدأوا يلاحظون في الآونة الأخيرة تحرر الغازين وانبعاثهما إلى الجو بكثرة.

وقرر العلماء الروس في معهد بحوث البحار الشمالية التأكد من هذا الأمر، وذلك عن طريق تنظيم بعثة علمية على متن السفينة العلمية “الأكاديمي لافرينتيف”، فقاموا بإنزال منصة “بلاتفورما” غير مأهولة إلى قعر بعض البحار الشمالية غير المدروسة بشكل جيد في منطقة شمال شرق روسيا.

واتضح أن بعض المناطق في الجرف القاري الشرقي الشمالي يشهد انهيارا للصخور، ويعود ذلك إلى الذوبان السريع للتجمد الأزلي الواقع في قعر البحار الشمالية، ما يؤدي بدوره إلى انبعاث كميات هائلة من غاز الميثان إلى الجو ، علما أن احتياطيات الميثان المدفونة هناك تقدر بمليارات الأطنان.

وقال كبير الباحثين في معهد بحوث البحار الشمالية، أناتولي ساليوك إن ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي قد تُسرع انبعاث غاز الميثان نظراً لنشاطه المتزايد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات كارثية في مناخ الكرة الأرضية كلها.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى