free page hit counter
تونسسياسة

(تحدث عن اغنيته المفضلة و اين كان اثناء الثورة) – هذا ما قاله قائد السبسي في مقابلته مع “العربية”

اكد الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، أن الثورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسية، مشيراً إلى أنه لم يشارك بالثورة التونسية حينها، وقال “كنت في منزلي”.

وأضاف في مقابلة خاصة مع الزميل، تركي الدخيل، على قناة “العربية” ستبث اليوم الاثنين (الساعة 19 بتوقيت السعودية 16 غرينتش)، “حققت نتائج لم يحققها غيري رغم عدم مشاركتي بالثورة، ومنعتها من الانزلاق في حمام دم، والدليل أن تونس اليوم تقف على قدميها”.

وتكلم السبسي في المقابلة الخاصة عن حياته وما قبل استلامه الرئاسة في تونس، وعن رأيه في “الربيع العربي”، وخصوصية التجربة التونسية في هذا الموضوع.

وقال “كلمة ربيع عربي كلمة مستوردة من الغرب”، وأضاف “أنا قلت لا يوجد ربيع عربي ثمة بداية ربيع تونسي”، وتابع “نحن في تونس مؤهلون ليكون عندنا ربيع عربي، لأن عندنا نظاماً ديمقراطياً”.

“نرفض الإسلام السياسي”

وتحدث قائد السبسي عن الأوضاع الداخلية لتونس، وعن التعليم وحرية المرأة التي وصلت لمراتب متقدمة، وأيضاً عن مشاكل النمو والاقتصاد.

وأوضح الرئيس التونسي أسباب وجود إرهابيين من تونس، كاشفاً عن وجود مؤسسات لاستقطاب الشباب الذي يعاني من البطالة والفقر، ويتم استغلالهم من قبل منظمات إرهابية، وقال “الخلايا النائمة كثيرة ولكننا نباشرها بشكل جدي والوضع أحسن بكثير الآن”.

وتحدث السبسي عن الإسلام السياسي وعبر عن رفضه له وأسباب الرفض.

“ساعدنا ليبيا في الثورة على القذافي”

وتحدث أيضاً عن العلاقات بين بلاده والجزائر ورداً على سؤال هل هناك توتر بين تونس والجزائر قال السبسي “العلاقات بين تونس والجزائر امتداد للنضال من أجل الاستقلال، استقلال الجزائر واستقلال تونس”.

أما عن ليبيا فقال “الليبيون مختلفون، ولكن خلافهم لن يدوم”، مؤكداً أن الحل سيكون من قبل الليبيين أنفسهم، وأبدى تفاؤله بالخروج من هذه الأزمة، ولكنها تحتاج إلى وقت.

وكشف السبسي في لقائه مع “العربية” أن تونس ساعدت ليبيا في الثورة على نظام القذافي السابق.

وتحدث السبسي عن مؤسس تونس الحديثة، الحبيب بورقيبة، وقال “شاركته 30 سنة”.

انتخاب ترمب شأن أميركي داخلي.. وهناك تشاؤم

وعن انتخاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وكيف يرى وصول ترمب للسلطة، قال “هو شأن أميركي داخلي، ولكن أميركا دولة غير عادية، هي دولة عظمى تهتم بالشؤون الخارجية”.

وعن تفاؤله بترمب، وهل ستكون علاقاته مع العالم العربي أفضل مما كانت مع باراك أوباما قال “إذا مشينا على تصريحاته خلال حملته الانتخابية بالطبع هناك تشاؤم، ولكن حملته الانتخابية شيء والواقع شيء آخر”.

وأضاف “القضية في يد العرب، إذا العرب احترموا أنفسهم، واجتمعوا مع بعضهم لا يمكن لأحد تحديهم”.

هذا وكشف السبسي في مقابلته مع الزميل، تركي الدخيل، عن جوانب شخصية في حياته، حيث تحدث عن بيت الشعر الذي دائماً ما يردده، وعن الأغنية المفضلة لديه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى