free page hit counter
تونسسياسة

المرزوقي يُعلق على تسريبات رئاسة الجمهورية المتعلقة بقانون المصالحة

المرزوقي يُعلق على تسريبات رئاسة الجمهورية المتعلقة بقانون المصالحة

اعتبر رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك اليوم السبت 22 أفريل 2017، أن الوثائق المسربة حول خطة عمل رئاسة الجمهورية لتمرير قانون المصالحة، يبرز حجم التجنّد غير المسبوق للرئاسة واستعمالها كل الوسائل لتمرير قانون كان بمثابة تبادل خدمات، وفق تقديره.

جدير بالذكر أن وثائق مُسربة نشرها موقع “نواة” تؤكد وضع اتفاق خلال اجتماع سابق للديوان الرئاسي بتاريخ 29 مارس 2017 يهدف إلى وضع خطة متكاملة للدفع مجددا بقانون المصالحة.

وجاء في نص التدوينة:

“تبرز قضية التسريبات الأخيرة لموقع نواة حول المنهجية التي اعتمدتها رئاسة الجمهورية لتمرير قانون تبييض الفساد حقائق مهمة…منها حجم التجنّد غير المسبوق للرئاسة واستعمالها كل الوسائل لتمرير قانون نعرف كله أنه لإتمام وعد وثمن مقايضة سابقة وتبادل خدمات منها المنتظرة في مستقبل ما …منها الدور المتعاظم للتسريبات اليوم في الحرب ضدّ غرف العمليات المغلقة التي تتآمر على القيم والقانون والمصلحة العليا …ومنها درجة التفكّك والتعفن داخل غرف العمليات هذه وكل التسريبات من داخلها .سبحان من لا يزال يراهن على منظومة تحفر قبرها بلسانها قبل أظافرها .
لكن ما أضحكني ضحكا أشبه بالبكاء هو المحاولة في تسويق قانون يواجه برفض عارم من المجتمع وفق تقنية لا تتغير وحسب مقولة كل إناء بما فيه يرشح .
فالعملية مثل تقسيم بضاعة فاسدة ووضعها في سلتين مختلفتين وتغطيتها بالألوان الزاهية لبيعها على أنها بضاعة جديدة لا علاقة لها بالتي لا يريدها المستهلكون. وثمة من بين العباقرة الذين خططوا للأمر من يعتقد أن الحيلة ستنطلي مرة أخرى.
كيف لا يأملون هذا ومسلسل التحيّل لم يتوقف لحظة منذ لحظة إخراج السبسي
من ” النافتالين ” من قبل قوى لا زالت مجهولة لضرب الثورة .
تذكروا أهم المحطات.
-التحيّل على الطبقة السياسية عندما سُمّي الرجل رئيس الحكومة  وقوله أنه سيعود إلى بيته حال انتهاء المرحلة الانتقالية .
-التحيّل على التونسيين عندما ادّعى في الحملة للانتخابات الرئاسية أن له برنامجا اقتصاديا
” يدوّخ ” وكفاءات لإدارة أربع دول.
-التحيّل على البورقيبيين عندما أقنعهم بأنه وريث رجل صفّق لازاحته ولم يسأل عنه يوما طيلة  اعتقاله ولم تكن له الشجاعة لحضور جنازته.
-التحيّل على منتخبيه عندما أقنعهم أنه ضدّ النهضة وهو متحالف معها سرا .
-التحيّل على النساء الفقيرات اللواتي صوتن له اعتقادا أنه سيشغّل أولادهن فشغّل ابنه هو وفي أعلى المراتب.
لماذا لا يواصل إذن التحيّل وقد ثبتت جدواه في كل المراحل ؟
المشكلة أن هذا التحيّل  أصبح واضحا للقاصي والداني ومنهم عتاة النمط والبورقيبيين الحقيقيين ناهيك عن عامة النساء الفقيرات في كل هذه المناطق الداخلية التي تزمجر ولا يسمعها متحيّل …
أضف لهذا أن التبعات على الأبواب وكذلك الفاتورة التي طال التحايل على دفعها.
ولا بدّ لليل أن ينجلي”.
منصف المرزوقي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى