الرئيسية » تونس » المرزوقي: تدفق الاموال على تونس في مؤتمر الاستثمار غير مهم..

المرزوقي: تدفق الاموال على تونس في مؤتمر الاستثمار غير مهم..

اعتبر الرئيس السابق الدكتور محمد المنصف المرزوقي، خلال تحديثة نشرها على صفحته الرسمية في فايسبوك ، أن مسألة تدفق الأموال على تونس خلال مؤتمر الاستثمار أمرا غير هام و لن يغير شيئا في وجه البلاد مشبها الإشكال الحقيقي وفق تعبيره بخزان ماء معد لري أرض عطشى و بينهما أنبوب مملوء بالثقوب.
كما أشار المرزوقي إلى أن كافة ما جمع من أموال لن يتم إنجازها في شكل تنمية على الأرض الواقع بفعل عدد من الإشكاليات من بينها الفساد وفق تعبيره
وأضاف المرزوقي في ذات التدوينة ” سنة 2012 و2013 ، رصدت الحكومة آنذاك قرابة الأربع مليار من الدينارات للتنمية سنويا في الجهات الداخلية . كنت أستقبل كل أسبوع والي ومعه كل طاقمه وأول سؤال كنت أطرحه : كم صرفتم ؟ الردّ : بين عشرة في المائة وفي أحسن الأحوال نصف المبلغ المقرّر. أما الأعذار فكانت كثيرة : البيروقراطية ، المواطنون ، غياب المقاولين وأحيانا ….قلّة اليد العاملة.
اليوم أخشى أن يكون الوضع نفسه . سنضع كميات من الماء أو المال في الصهريج ، لكن ثقوب الفساد وضيق الأنبوب بنفس الآليات لن يجعل شيئا كثيرا يصل إلى الأرض العطشى.
دون سدّ كل ثقوب الفساد وتنظيف واسع لآليات التنفيذ سنبقى ندور في نفس الحلقة المفرغة.
لكن حتى لو وصل كل المطلوب إلى الأرض العطشى ، يبقى الأهمّ وهو العمل والعمل المتقن . هذا له شروط نفسية وسياسية وتنظيمية لا أرى لها بداية وجود في تونس حاليا. إنها الشروط الضرورية لاقتصاد حيّ يخرج ملايين التونسيين من لعنة الفقر.
علينا جميعا أن نفهم أن مثل هذا الاقتصاد لا يتطلب مالا وتقنيات فحسب وإنما جوّا من الثقة وكثير من التضحية والتفاني وحبّ العمل المتقن من كل الأطراف . كلها مواقف وتصرفات يجب أن تعيد اكتشافها من داخلنا إذ لا يوجد للأسف أو لحسن الحظّ مؤتمر لجلب القيم.

اترك رد

لمشاهدة الموضوع
اضغط لايك

%d مدونون معجبون بهذه: