free page hit counter
تونسوطنية

الكشف عن وثائق جديدة لأسامة بن لادن

وثائق جديدة لأسامة بن لادن: كان قلقا على مستقبل القاعدة

كشفت وثائق أفرجت عنها وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) أمس ،الخميس 19 جانفي 2017 ،عن تفاصيل جديدة بشأن الأيام الأخيرة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأظهرت الوثائق أن بن لادن كان قبل أشهر من “تصفيته” من قبل قّوة أمريكية خاصة، يشعر بالقلق على تنظيم القاعدة الذي كان يقوده، معتبرا أنه “يشيخ ويتقلص”.

وتكشف الملفات الأخيرة التي صادرتها وحدة “نيفي سيلز” الأمريكية في باكستان، خلال العملية التي قتل فيها بن لادن في مخبئه في مدينة أبوت آباد، في 2011 ،أنه كان قلقا على منظمته.

كما تكشف رسالة حرّرها أحد مساعديه الإحباط المتزايد لأسامة بن لادن بعد عشر سنوات من إعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وتقول الرسالة إن “بن لادن يعّبر عن خوفه من رؤية منظّمتنا تشيخ وتتقلص تدريجيا مثل منظمات أخرى”.

وكتب بعض هذه الرسائل، التي تعود إلى 2010 ،أسامة بن لادن نفسه، بينما كتبت بعض الرسائل باسمه، وهي تكشف أنه مصمم على أن تبقى الولايات المتحدة “العدو الرئيسي”له.

كما يبدو بن لادن والدا قلقا يحذر أبناءه من أي محاولة لزرع شريحة إلكترونيّة لديهم دون علمهم، تسمح بمتابعة تحركاتهم.

وتشير هذه الوثائق أيضا الى الوقت الكبير الذي كان بن لادن يقضيه في إدارة عمليات خطف الأجانب التي كانت تقوم بها فروع لتنظيمه، والاهتمام الخاص الذي كان يوليه لمسقط رأسه اليمن، حيث كان يتشكل فرع جديد للتنظيم.

وفي رسالة إلى ناصر الوحيشي، مؤسس تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، يوصيه بن لادن أن لا يتحرك بسرعة ضد السلطة لأن الظروف السائدة لا تساعد على إقامة ما وصفها بـ”دولة إسلامية” ҅كن أن تحكم وتقاوم الهجمات الخارجية.

يذكر أنه سنة 2012 كانت قد نشرت وثائق منسوبة لأسامة بن لادن عثر عليها في المنزل الذي قتل فيه في مدينة ” آبوت آباد” الباكستانية .

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى