free page hit counter
أخبار عالميةثقف نفسكعجائب و غرائبمتفرقاتمنوعات

أين تذهب جمرات الحج بعد رميها؟

أين تذهب جمرات الحج بعد رميها؟

رمى أكثر من مليوني حاج اليوم الثلاثاء الماضي 21 أوت 2018 جمرات العقبة في مشعر منى، وذلك قبل نحر الهدي في أول أيام عيد الأضحى.
ولكن لسائل أن يتساءل أين يذهب الحصى الذي استخدمه أكثر من مليوني حاج هذا العام؟
نحو 1000 طن من حصى تتجمع خلال رمي الجمرات أثناء تأدية فريضة الحج.
وعلى عمق 15 مترا، يشهد قبو الجسر بمشعر منى عمليات دقيقة تنفذها 3 سيور آلية، تجمع الحصى بعد إلقائها في أحواض الجمرات الثلاثة، ثم يتم فرز حصوات الرماة.
ويحتوي قبر الجمرات على عدة طوابق، وتتجمع الجمرات في حوض كبير يعمل بشكل آلي و له باب إلكتروني يطل على عدد من المدرجات، التي تقوم بدورها برفع هذه الجمرات إلى أعلي حيث تُكب في سيارات نقل كبيرة، لنقلها بعد ذلك.
يذكر أن وزن الجمرات التي تُلقى كل عام بعد انتهاء مناسك الحج يقدر بألف طن.
في مناسك الحج يقوم ضيوف الرحمن برمي 3 جمرات بالحصى، وكل من هذه الجمرات على شكل شاخصة حجرية، وهي الجمرة الكبرى والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى، إذ ترمى كل من هذه الشواخص بـ7 حصيات، ويظن كثيرون أن هذا الرمي هو رجم للشيطان المتمثل في هذه الشاخصة.
وفي لقاء مع “سكاي نيوز عربية” قال الأستاذ الجامعي أحمد سيف الدين إن الربط بين الجمرات والشيطان والاعتقاد أن رمي الجمرات بالحصى هو ضرب للشيطان “أمر خاطئ وليس له أي أصل ديني”.
وأضاف “إنما رمي الجمرات فهو سنّة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لإحياء ذكر الله في تلك الأيام وفي ذلك المكان، وأن النبي اختار الرمي بتلك الطريقة وفقا لما علمه الله” وطلب من المسلمين التعلم منه بقوله: “خدوا عني مناسككم”.
وأكد أن هذا النسك هو اختبار طاعة المسلم لربه وتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قام بذات النسك عندما حج إلى البيت العتيق قبل وفاته بعام.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى